الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دينا تطلب الخلع: «جوزي بيعذب الخدامين»

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 06:49 م
عنف أسري
عنف أسري

«جوزي بيعذب الشغالة، معندوش لا قلب ولا رحمة، أنا مش هعيش مع شخص سادي زي ده».. بهذه الجملة صرخت " دينا. ك" أمام محكمة الأسرة مطالبة بخلعها من زوجها " فريد. ي" مدّعية أنه شخص سادي لا يعرف شيئا عن الرحمة، ويتهمها بالتهاون مع الخادمات في منزلهما، وفي الجهة الأخرى يعذبهن ويتحرش بالنساء منهن.

بيعامل الخدامين من منطلق السيد والعبد
وقالت دينا في الدعوى التي تحمل رقم 898 لعام 2021، بأنها تزوجت منذ عاما ونصف، رأت في تلك المدة سادية زوجها وهمجيته أثناء معاملته مع الخادمات، فهو يعاملهن من منطلق أنه السيد وهن العبيد، فضلا عن عقابه لزوجته إذا حاولت مساعدة أحدهم « منع عني الفلوس عشان بساعد بنت من اللي شغالين عندنا، واتهمها بالسرقة وضربها لحد ما كسر يدها، وطلب الشرطة».

قررت طلب الطلاق فاتهمها بالجنون
«بيعامل الخدامة زي العبيد، بيضربهم ويشتمهم ويتحرش بيهم واللي يعترض يضربه لحد ما يكسر عضمه»، لتشير الزوجة بمواجهته بحرمانية فعله، ليؤكد لها أن الأهم ألا يصل بينهم الأمر لضربها شخصيًا، لتقرر طلب الطلاق والسبب ساديته وهمجيته ليمنعها من الخروج من المنزل والاتصال بأهلها، فضلا عن الادعاء بأنها مريضة نفسية ليسكنها إحدى المصحات النفسية ليتخلص منها، ولكنها هربت لمنزل والدها ولجأت لمحكمة الأسرة لطلب الخلع.

وحسب نص المادة «69» فإن

1- للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

اقرأ أيضًا.. 

2- لا تحكم المحكمة بالتفريق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها لحكمين لمواصلة مساعي الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، وعلى الوجه المبين فى المادة «٨٢» والمادة «٨٣» من هذا القانون، وكذا بعد أن تُقرر الزوجة صراحة أنها تُبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

ads
ads