الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز للزوجة الحصول على نصف ثروة زوجها في حالة الطلاق؟ عالم أزهري يجيب

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 02:01 م
هل يجوز للزوجة الحصول
هل يجوز للزوجة الحصول على نصف ثروة الرجل في حالة الطلاق؟

أثار مقترح حصول المرأة على نصف ثروة الزوج حال الطلاق، حالة من الجدل في الأوساط المجتمعية والاعلامية خلال الفترة الأخيرة؛ حيث علقت عبير الأنصارى رئيس نادي المطلقات، على مقترح حصول المرأة على نصف ثروة الزوج حال الطلاق، بأن الفكرة مقبولة ويمكن أن يتم وضعها لتصرف السيدة على نفسها، حيث إن الفكرة ليست غريبة في المجتمعات الغربية، مشيرة إلى أن السيدة تتعب فى وقوفها بجانب زوجها، فبالتأكيد لها الحق فيما ساعدت به زوجها.

وخصص برنامج "90 دقيقة" الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على شاشة "المحور"، حلقة خاصة حول مدى أحقية حصول الزوجة على نصف ثروة الزوج في حالة الطلاق.

وقال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: إن مجرد إثارة فكرة مقاسمة الزوجة نصف مال الزوج في حالة الطلاق بمثابة دعاوى وبدعة غربية علمانية مناهضة للرجل وللإسلام جملة وتفصيلًا، فيما رفضت الإعلامية بسمة وهبة، الوصف وقالت: "بلاش كلام غربي ودعاوى باطلة؛ لأننا أمام نقاش.. أنا مش بصادر".

ورفض "كريمة" المقترح جملة وتفصيلا في تعليقه حول مدى أحقية حصول الزوجة على نصف ثروة الرجل في حالة الطلاق، مشيرا إلى أن التشريع الإسلامي رسم الحقوق للزوج والزوجة بعقد الزواج الصحيح.

وتابع "كريمة": "سبق تلك الدعوى الغريبة إحدى الزميلات وهي كانت عضوة بمجلس النواب الماضي، وطالبت ببدعة غربية، تريد إقحامها في قانون الأسرة بمصر، ولا داعي أن أذكرها؛ لأنها زميلة بالأزهر.. ونحن نعرف الأبعاد والمقاصد والأسباب".

من جانبها شددت عضو لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، على ضرورة أن تقاسم المرأة زوجها فى ثروته، شرط أن تكون متفرغة للبيت، مؤكدة أن باب الشرع مفتوح للاجتهاد ولم يغلق، والرسول حض الأمة على الاجتهاد، وقال إن المجددين يأتون على رأس كل 100 سنة، مختتمة بالقول: "ما يدهشني أن الشيوخ يهاجمونني قائلين إن الشرع لم يعط المرأة أي حدود إضافية".


ads
ads