الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للفتيات في سن الـ20 والـ30

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 01:48 م
احذري.. أبرز الأعراض
احذري.. أبرز الأعراض التي تنبهك للإصابة بأمراض خطيرة

يعتقد الكثير من الفتيات في العشرينات من العمر، أنه لا داعي للقلق بشأن إصابتهن بأمراض مخيفة مثل السكتات الدماغية وسرطان القولون لكن أكدت الدراسات أن الطريقة التي تعيش بها النصف الأول من حياتك تؤثر على مدى صحتك في النصف الثاني منها.

وتحذر الدراسات الحديثة من ظهور بعض الأمراض لدي الفتيات الأصغر سنًا لم تكن موجودة من قبل سوى لدى الكبار، ومع انتشار السمنة وأنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة، هناك ارتفاع في عوامل الخطر مثل ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم لدى الفتيات الأصغر سنًا.

"هير نيوز" تطلق تحذيرًا للفتيات في سن الـ20 والـ30؛ حيث نرصد أبرز الأعراض التي تنبهك للخضوع للفحص الطبي قبل أن تتحول لأمراض خطيرة:

1-ضغط دم مرتفع

غالبًا ما يُطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم قاتل صامت؛ وذلك لأن معظم الأشخاص الذين يعانون منه لا تظهر عليهم أعراض، على الرغم من أنه يضر بالقلب والكلى والأوعية الدموية والدماغ.
7% من النساء بين سن 20 و34 يعانين من ارتفاع ضغط الدم والمشكلة الكبرى هي أن الشبابات هم أقل عرضة للتشخيص والعلاج. فإذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب في وقت لاحق من الحياة وهو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية.

أيضًا الحمل يجعلك أكثر عرضه لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية وخاصة إذا كنت تعانين من تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل)، فلديك فرصة أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب فيما بعد.
فالحمل هو بمثابة اختبار إجهاد لجسمك. إذا كنت تعاني من مضاعفات، فهذه علامة على أنه قد تكون هناك مشكلات صحية ستظهر مرة أخرى بعد ذلك.

2-داء السكري من النوع 2

السمنة عامل خطر رئيس لمرض السكري. تعاني الأجيال الشابة - حتى الأطفال - من معدلات بدانة أعلى بكثير من أي وقت مضى. داء السكري من النوع 2 ووباء السمنة يرتبطان بأسلوب حياتك. نحن نستهلك المزيد من السعرات الحرارية والمشروبات الحلوة والوجبات السريعة، ونقضي الكثير من الوقت في الجلوس.
كما أن الإصابة بمرض السكري من النوع 2 يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
أيضًا السيدات اللاتي أصيبن بسكري الحمل أثناء الحمل، هن أكثر عرضة بنسبة 20 إلى 50 % للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق.

3- السكتة الدماغية

بفضل راحة التكنولوجيا وأنماط حياتنا الحديثة، أصبح الناس أكثر خمولًا من أي وقت مضى في حين أن غالبية السكتات الدماغية تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وجدت دراسة حديثة ارتفاعًا بنسبة 32 % في السكتات الدماغية بين النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و34 عامًا. وهذا الارتفاع المفاجئ مثير للقلق.
ما سبب الزيادة؟ تضاعفت عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية - ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول والسمنة والتدخين - لدى النساء من جيل الألفية.
ترتبط أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهي أكثر شيوعًا عند النساء، بخطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية أيضًا.

4-سرطان القولون والمستقيم

أطلقت دراسة أخرى مؤخرًا ناقوس الخطر حول تأثر جيل الألفية بسرطان القولون والمستقيم بشكل متزايد. "عامل الخطر الرئيسي للغالبية العظمى من مرضى سرطان القولون والمستقيم.
ويرصد الأطباء زيادة طفيفة في عدد الشباب المصابين بسرطان القولون والمستقيم، فإذا رأيت دمًا في البراز أو لاحظت تغيرات في عادات الأمعاء ارجع للفحص الطبي فورًا.

أيضًا، إذا كان أحد والديك أو أخيك أو أختك مصابًا بسرطان القولون والمستقيم قبل سن الخمسين، فيجب عليك إجراء الاختبار في وقت مبكر. وابدأ في الخضوع للفحص قبل 10 سنوات من العمر الذي تم فيه تشخيص حالة فرد من أفراد عائلتك.

ads
ads