الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النائبة سولاف درويش: أول تكريم للمرأة المصرية كان على يد الرئيس السيسي

الخميس 17/يونيو/2021 - 04:16 م
النائبة سولاف درويش
النائبة سولاف درويش


أكدت النائبة سولاف درويش عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبدالفتاح الحكم اهتم بالمرأة المصرية اهتمامًا كبيرًا بداية من التمكين السياسي والاقتصادي، موضحة أن المرأة التي لم يكن لها دور في السابق أصبحت الدولة اليوم مؤمنة بها وبقدراتها.

أضافت أن أول تكريم للمرأة المصرية كان على يده من خلال وجود مستشارة للأمن القومى للرئيس، وكانت المرة الأولى في مصر والعالم العربي كله.

أوضحت أن الملف السياسي شهد اختلافًا كليًّا وجزئيًّا فرأينا للمرة الأولى 90 نائبة تحت قبة البرلمان في 2015، في حين كان العدد في 2010 و2012 بنسبة 1,5 فلم يتعد العدد عَشْر نائبات.

تشير إلي أن التعديلات الدستورية منحت المرأة اهتمامًا كبيرًا فيها؛ نظرًا للظروف التى يمر بها المجتمع ككل من حيث قبول أو عدم قبول المرأة في الجانب السياسي، إلا أننا حظينا بنسبة محترمة للمرأة من خلال كوتة البرلمان في القائمة التي مكنت 150 نائبة من الوجود تحت قبة البرلمان الحالي.

تضيف: كنت شاهدة علي تمكين المرأة داخل لجان البرلمان سواء علي مستوى رئاستها أو التمثيل الخارجي فى ظل وجود السيد الرئيس الذي دعمها وكان له الأثر الإيجابي في أداء المرأة في المجتمع ككل، وفي جهودها لتمكين نفسها ورفع قدراتها حتى تكون موجودة فى ظل قيادة حكيمة.

وتشير إلى أن الدولة حققت نجاحًا في ملف التمكين الاقتصادى بمبادرات دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتمكين المرأة من خلالها ومن خلال القروض التي أتيحت لها بضمانات بسيطة حتى تستطيع أن تعول أسرتها وإعطاء قروض (مستورة) الذي منح الكثيرات من السيدات قبلة الحياة، فالكثيرات لم يتوافر لديهن أي مقدرة لعمل أي مشروع بسيط، وهذا القرض ساعد كثيرًا المرأة المعيلة والأكثر احتياجًا.

ترصد أهم مكتسبات المرأة في عهد السيد الرئيس فتقول: القوانين التي صدرت لصالح المرأة مثل قانون المواريث، فخلال العهود السابقة لم يستطع أحد معالجة هذه القضايا.

وشهد الجانب القضائي طفرة في وجود المرأة في القضاء والقرارات التي اتخذت بناء على توجيهات الرئيس فى النيابات والمحكمة الدستورية، إننا لم نكن لنصل إلى هذا الحد في ظل أي قيادة أخرى، ففي مجال العمل والتدرج الوظيفي أصبحت موجودة في أكثر من مكان كات مقصورًا على للرجال فقط، مثل الأماكن القيادية في بعض الوظائف مثل القضاء والنيابات.


ads