الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للمدخنات.. 5 أمراض في طريقها إليكِ

الخميس 17/يونيو/2021 - 08:03 م
للمدخنات.. 5 أمراض
للمدخنات.. 5 أمراض في طريقها إليكٍ

مع انتشار التدخين بين النساء يزداد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والتي يمكن أن يكون لبعضها مخاطر هائلة على الصحة ونوعية الحياة. فالتدخين أصبح سببًا رئيسيًا للأمراض والوفيات في العالم.

5 أمراض يسببها التدخين للنساء
التدخين بين النساء يزيد من مخاطر العديد من الأمراض، مثل:

1. تمدد الأوعية الدموية
كشفت الدراسات أن المدخنات أكثر عرضة بأربعة أضعاف للإصابة بتمدد الأوعية الدموية في الدماغ مقارنة بالنساء غير المدخنات. يزيد الخطر سبع مرات إذا كانت المرأة التي تدخن تعاني أيضًا من ارتفاع ضغط الدم.

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ أمر خطير للغاية لأن تمزقه يمكن أن يسبب سكتة دماغية، وهي حالة تهدد الحياة.

أيضا تمدد الأوعية الدموية غير المتقطعة أو المتسربة يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الصداع الشديد، والألم خلف العينين، والرؤية المزدوجة، والتنميل في جانب واحد من الوجه.

2. العقم
تخلق السجائر أكثر من 7000 مادة كيميائية عند حرقها، ويمكن أن يتسبب معظمها في إلحاق الضرر بصحتك الإنجابية.
وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يؤثر التدخين على إنتاج الهرمونات في الجسم بطريقة تجعل من الصعب على النساء الحمل. ترتبط بعض المواد الكيميائية الموجودة في السجائر، مثل عنصر 1.3-بوتادين والبنزين، ارتباطًا مباشرًا بالعقم.

علاوة على ذلك، أظهرت الأبحاث أن النساء المدخنات أثناء الحمل أكثر عرضة لمضاعفات مثل الحمل خارج الرحم والإجهاض.

3. السرطان
أكدت الأبحاث أن هناك 69 مادة كيميائية من أصل 7000 مادة كيميائية تتكون من السيجارة يمكن أن تسبب السرطان، في حين أن العديد من المواد الأخرى سامة بدرجة كافية لزيادة ضرر الجذور الحرة للجسم.

وفي حين أن التدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة بين الرجال والنساء على حد سواء، إلا أنه يزيد بشكل خاص من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وتجويف الفم والبلعوم والحنجرة والمريء والبنكرياس والكلى والمثانة.

4. أمراض الجهاز التنفسي
الأضرار التي تلحق الرئتين والجهاز التنفسي هائلة في حالة المدخنين. إن النساء اللائي يدخن لا يتعرضن فقط لخطر الإصابة بأشكال حادة من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) في وقت مبكر من الحياة، ولكنهن أيضًا أكثر عرضة للوفاة به 22 مرة.

كما أن مخاطر الإصابة بانتفاخ الرئة وهو نوع من مرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية المزمن مرتفعة للغاية.

اقرأ أيضًا.. 

5. أمراض القلب
وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، إن النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 25٪ مقارنة بالرجال الذين يدخنون.
إذا كانت نفس المرأة تتناول أيضًا حبوب منع الحمل عن طريق الفم، فإن مخاطر إصابتها بأمراض القلب والسكتة الدماغية تزداد بشكل أكبر. يدمر التدخين الأوعية الدموية، ويجعل الدم أكثر لزوجة، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

ads