السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح من أستاذة تربية لمساعدة ابنك في مذاكرة الثانوية العامة

الجمعة 18/يونيو/2021 - 11:29 م
مذاكرة ثانوية عامة
مذاكرة ثانوية عامة

الثانوية العامة شبح كل أسرة مصرية، خاصة مع الأجواء التي نعيشها من العام الماضي، وسط الخوف من فيروس كورونا، ولذلك تحاول كل أم أن تكون سندًا وعونًا لابنها أو بنتها، الذين يستعدون لاجتياز الامتحان هذا العام، بتوفير الجو الملائم، ومساعدتهم على المزيد من التركيز وسرعة التحصيل.

وتؤكد دكتورة زينب حسن أستاذ أصول التربية، أن هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها عند المذاكرة والتحصيل، كـ "وقت المذاكرة، وتنظيم مواعيد النوم، وعدد ساعات المذاكرة، ووقت الراحة".

السر في الاستيقاظ مُبكرًا
تشير دكتورة زينب إلى أن أفضل وقت للمذاكرة وسرعة التحصيل، وضمان ثبات المعلومات التي يتم تحصيلها، هو في الصباح الباكر، وذلك لأن مع بداية اليوم وفي الصباح يكون المخ في كامل لياقته، وفي أفضل حالاته لاستيعاب أي معلومات وحفظها في الذاكرة.

ما بعد القيلولة
من الأوقات المميزة أيضًا في المذاكرة بأعلى تركيز، فترة ما بعد القيلولة، عندما يحصل الطالب على القليل من الراحة والنوم خلال نصف اليوم، فعند الاستيقاظ يكون المخ قد شحن طاقته من جديد، واستعاد قدرته على الاستيعاب.

المواد الصعبة
وتلفت دكتورة زينب إلى أن هذين الوقتين هم أفضل الأوقات لمذاكرة المواد الصعبة، التي تحتاج إلى أعلى تركيز.

عدد ساعات المذاكرة
وعن عدد ساعات المذاكرة التي يجب أن يلتزم بها الطالب، حتى يظل متيقظا، وقادر على التركيز، فتؤكد دكتورة زينب، أنه يجب ألا تتجاوز ساعات المذاكرة المتواصلة لساعتين، حتى لا يجهد المخ.

وبعد مرور الساعتين لابد من الحصول على القليل من الراحة، والتي تكون حوالي 10 دقائق، على ألا يمارس أي نشاط من أي نوع خلال هذه الفترة من الراحة، حتى لا يجهد مخه.

التنوع بين المواد
وتنصح دكتورة زينب طلاب الثانوية العامة، بالتنوع بين المواد الدراسية، فلا يفضل أن يذاكر طوال اليوم مادة واحدة فقط، حتى يجدد الطالب قدرته على الاستيعاب والتحصيل، ولا يصاب بالملل.

اقرأ أيضًا..
نصيحة خاصة للأمهات
وتوضح دكتورة زينب لكل أم، أنه لابد أن تهيئ له جوا من الهدوء، وعدم الضغط عليه للمذاكرة حتى آخر وقت قبل الامتحان مباشرة.
فلابد أن يحصل الطالب على وقتا من الراحة الكافية قبل الامتحان، لتجديد نشاط المخ، وحتى يمكنه أن يستعيد ما تم تحصيله خلال الامتحان.

ads