الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أتعامل مع طفلي اليتيم؟ 5 نصائح للأم الأرملة

السبت 19/يونيو/2021 - 12:40 م
كيف أتعامل مع طفلي
كيف أتعامل مع طفلي اليتيم


تحمل الحياة دائمًا الكثير من المآسي والمصائب المفجعة، والتي قد تكون أحيانًا فير محتملة، وأحيانًا أخرى يجد الإنسان نفسه غير قادر على التعامل معها، ولا حتى تقبّلها، ويعد الموت المفاجئ أحد أكبر وأسوأ تلك المآسي والمصائب، فعندما يفقد الإنسان شخصًا عزيزا عليه بالموت، يجد نفسه لفترة من الوقت عاجزا عن التعامل، أو التفكير.

وعندما تفقد المرأة زوجها المحب، فتجد نفسها فجأة أرملة بلا سند، وأنها في مواجهة الحياة بمفردها، ومعها أطفالها الصغار الذين حرموا من حنان وسند الأب، قد تصاب بالشعور بالعجز، وعدم القدرة على التعامل، إلا أنها مع الوقت تجد نفسها مجبرة على التأقلم والتعامل، وتقع على كاهلها مسئولية كبيرة؛ وهي التعامل مع أطفالها، وتعويضهم عن فقدانهم أباهم، بشكل يحميهم من الإصابة بأي ازمات نفسية قد تلازمهم العمر كله.

وتشير سمية نصار أخصائية الإرشاد والعلاج النفسي وعضو الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين، إلى أن التغيرات المفاجئة التي تحدث في حياة أي شخص تؤثر بشكل كبير على استقراره النفسي، وخاصة الأطفال، ولا سيما إذا كان هذا التغير هو صدمة كبيرة، مثل فقدان أحد الوالدين.

فقدان الوالدين أكبر صدمة

فقدان الأب من أكبر الصدمات التي قد يواجهها الطفل في حياته؛ حيث تؤثر هذه الصدمات على صحته النفسية والجسدية معًا، فالأم والأب هما مصدر الدعم والأمان بالنسبه للطفل.
وبفقدان أحدهما أو كليهما يشعر الطفل بانعدام الأمان والثقة في الحياة، وربما يشعر أن الحياه غير عادلة؛ مما يجعله يشعر بمزيد من القلق والخوف حيال فقدان أشخاص آخرين في دائرة حياته.

تضيف أخصائية العلاج النفسي، أن هذه الصدمة التي يتعرض لها الطفل، قد تترك بعض المشكلات النفسية والانفعالية؛ مثل اضطرابات المزاج واضطرابات الأكل والشهية، وصعوبات في التركيز والتذكر، وسرعة الاستثارة.

نصائح للتعامل مع طفلك بعد موت أبيه:

وتقدم سمية نصار، في السطور التالية، مجموعة من النصائح والإرشادات، التي تساعد كل أم تواجه مشكلة فقدان زوجها ووالد أطفالها، في تخطي المحنة، والتعامل مع الأطفال، ودعمهم، ومساعدتهم في تخطي هذه الأزمات بشكل مناسب؛ حتى يستطيع الطفل أن يتخطاها ويعود إلى مستوى جيد من التوازن النفسي.

ابعديه عن مراسم العزاء

يجب علينا بداية أن نجعل الطفل بعيدًا عن موقف العزاء والبكاء قدر المستطاع.

اتركيه يبكي

عدم كبح رغبة الطفل في البكاء، والتعبير عن مشاعره.

التحدث عن مفهوم الموت

توصيل مفهوم الحياة والموت للطفل بما يتناسب مع عمره.

التدليل مرفوض

إشباع حاجه الطفل من الحب والأمان دون إفراط أو تفريط؛ بمعنى عدم تدليل الطفل بصوره زائدة وتوصيل للطفل فكرة أنه ناقص بدون أحد والديه؛
حيث نجد بعض الآباء والأجداد يمارسون نوعًا من أنواع التدليل الزائد، كنوع من أنواع التعويض عن فقد والديه؛ مما يؤدي إلى ظهور مشكلات أخرى لدى الطفل.

المصداقية مطلوبة

كذلك يجب الاستعداد لأي سؤال قد يطرحه الطفل بخصوص هذه الحادثة، أو بخصوص التغيرات التي تحدث في الحياة فيما بعد، على أن يتم الإجابة عنه بكل مصداقية، وبأسلوب مناسب لعمر الطفل.

ads