الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للمُقبلات على الزواج.. خطيبك المُتشائم «هيجيبلك المرض»

الأحد 20/يونيو/2021 - 06:13 ص
خطيبك المتشائم «هيجيبلك
خطيبك المتشائم «هيجيبلك المرض»

كشفت دراسة حديثة، أن اختيار شريك حياة متفائل وإيجابي يُحفّز من قوّة الذهن، مقارنة بشريك الحياة المتشائم دائمًا الذي لا يستطيع التخلص بسهولة من أي ضغوط حياتية قد تواجهه.

حياة زوجية ناجحة
من جهته قال الدكتور مجدي عبد الفضيل، أخصائي الطب النفسي، أن الشخص المتفائل بوجهِِ عام يتمتع بذهن صافٍ قادر على التفكير والتخطيط لمستقبله، بل ويستطيع أيضًا تقديم المشورة للآخرين حول ما يقابلهم من مشكلات، لذلك لنا أن نتخيل مقدار نجاح حياته الزوجية.

طبيعة بشرية
وتابع الطبيب النفسي، أن الطبيعة البشرية وتركيبة الإنسان تجعله دائمًا متأثرًا بكل ما حوله من هموم وأحداث يترتب عليه كثير من الضغوط، لكن المتفائلين دائمًا يستطيعون التخلص من الضغوط بسهولة، بينما يقع المتشائمون فريسة للهموم فتتكالب عليهم الأمراض، ويتأثر الشريك دائمًا بما يحيط به.

وظائف معرفية
وتابع "عبد الفضيل"، أن تفاؤل شريك الحياة وإحساسه بالسعادة والإيجابية ينعكس مباشرةً على الطرف الآخر، فتتحسن لديه وظائف الدماغ المعرفية، وخاصة الذاكرة القصيرة، موضحًا أن التفاؤل والإقبال على الحياة يمثلان درعًا واقيًا من هرمون الكورتيزول المسؤول عن التسبب في التوتر والقلق وإرهاق الذاكرة، فكلما كان الشخص منفتحًا على مباهج الحياة، مبتسمًا دائمًا، قلت لديه نسبة هرمون الكورتيزول في الدم، وانعدمت حالات التوتر لديه.

يُقلل المناعة
وكشف الدكتور مجدي عبد الفضيل، أخصائي الطب النفسي، أن شريك الحياة المتشائم الذي لا يستطيع التخلص من همومه أو ضغوطه العصبية تزداد لديه معدلات إفراز الكورتيزول وبالتالي تضعف لديه المناعة؛ نظرًا لأن هذا الهرمون يؤثر بشكل مباشر على خلايا الدم البيضاء وهي المسؤول الأول عن تعزيز مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا..
نصائح لاختيار الشريك
ونصح "عبد الفضيل" بضرورة انتقاء شريك حياتك من الأشخاص المتفائلين، لأن سلوكه التشاؤمي سوف ينعكس عليكِ مباشرة وتتأثرين به، ويتسبب لكِ في الاكتئاب وما يترتب على ارتفاع مستويات الكورتيزول في الدم من ضعف للمناعة قد يترتب عليه العديد من الأمراض.

ads