الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة هدى حميد المشرف العام علي أول سلسلة أطفال تصدرها الأوقاف

الأحد 20/يونيو/2021 - 04:09 م
الدكتورة هدى حميد
الدكتورة هدى حميد أول مديرة لإدارة الإعلام بالأوقاف

الدكتورة هدى حميد معوض صاحبة مهام متعددة بوزارة الأوقاف تمكنت من إدارتها جميعا باقتدار وهي مساعد مدير عام المكتب الاعلامي بوزاة الاوقاف والمشرف العام علي سلسلة رؤية للأطفال .


اختيارها في هذا الموقع لم يأت من فراغ، فقد حصلت على الماجستير في الإعلام وثقافة الأطفال وعملت كمحررة بمجلة منبر الإسلام ومجلة الفردوس، والتحقت بالعمل بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ضمن خطة تعيين الدولة لحملة الماجستير والدكتوراه عام 2013م.

وحصلت الدكتورة هدى حميد على درجة الدكتوراه في مجال إعلام وثقافة الأطفال من جامعة شمس بتقدير ممتاز مع التوصية بالتبادل والنشر بين الجامعات المصرية، وذلك برسالة تحت عنوان "صحافة الأطفال الدينية ودورها في تنمية الوعي الديني للطفل.

مسئول ملف الواعظات

حرصت على صقل مهاراتها في مجالات الإعلام والتنمية النفسية والسلوكية للأطفال بالمزيد من الدورات التدريبية فأسند إليها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مؤخرًا الإشراف على ملف الواعظات.

تقول عن نفسها: نظرًا لشغفي الشديد بالعلم، ولإيماني أن المخاطبة الإعلامية الصحيحة للجمهورلن تكتمل إلا بالدراسة العلمية للجوانب النفسية والاجتماعية للمتلقي، ونظرًا لعملي محررة بمجلتين إحداهما تقدم للكبار والأخرى للنشء كان لا بد من الالتحاق للدراسة بعدد من الدبلومات النفسية والاجتماعية وأخرى إعلامية.
في عام 2014 م حصلت على عدد من الدبلومات المعتمده من جامعة القاهرة وهي ( دبلومة الصحة النفسية – دبلومة العلاج السلوكي – دبلومة المدرب النفسي للأطفال ).
وفي عام 2015م التحقت بدورة تدريبية في التربية الإبداعية للأبناء.
وفي عام 2019م التحقت بدورة تدريبية لمحرري الشئون الدينية بالتعاون بين وزراة الأوقاف المصرية ونقابة الصحفيين.

تطوير مجلة الفردوس

تضيف: نظرًا لشدة ارتباط تخصص الدكتوراه بمجال عملي كمحررة في مجلة الفردوس إلى جانب منبر الإسلام فقد تمكنت من إعداد خطة تطوير شاملة لكل النواحي الخاصة بمجلة الفردوس، وتم تكليفي بالإشراف العام على مجلة الفردوس لاستخدام الآليات المناسبة لتحقيق خطة التطوير والوصول إلى الهدف المرجو.
وبفضل الله تمكنت من تطبيق خطة تطوير كاملة للمجلة تضم الشكل الإخراجي والتحريري والمشاركات المجتمعية، كما قمت بتنظيم والإشراف على عدد كبير من الفعاليات التثقيفية التي أقامتها المجلة للأطفال في المساجد ودور الأيتام، وكذلك الدور الخاصة بالأطفال ذوي القدرات الخاصة.
وقمت بإنشاء وتصميم أول صفحة رسمية إلكترونية لمجلة الفردوس على شبكة الإنترنت، والإشراف على محتواها بشكل كامل، بالإضافة إلى إعداد أول أرشيف إلكتروني للمجلة يضم كل أعدادها وتنشر شهريًّا من خلاله النسخة الإلكترونية للمجلة.
ونتج عن خطة التطوير والتواجد الإلكتروني حصول المجلة على عدد كبير من التكريمات عام 2019م، ومنها تكريم اتحاد الكتاب المصري، وتكريم المركز القومي لثقافة الطفل.

فيديوهات دعوية

وخلال فترة عملها مديرًا لإدارة الإعلام تمكنت من إعداد تصور لفكرة أول فيديوهات قصيرة تصدرها وزارة الأوقاف وتنشر على موقع الوزارة تتعلق بالجانب الدعوي والإشراف على تنفيذ المركز الإعلامي لها، كما أعدت تصورًا لفكرة فيديوهات لأول رسائل دعوية قصيرة مترجمة للعالم تصدر عن وزارة الأوقاف المصرية، فقدم المركز الإعلامي خلال هذا التصور 40 رسالة مترجمة للعالم ما بين اللغتين الفرنسية والإنجليزية.
أشرفت الدكتورة هدى حميد على تصوير وإعداد الأخبار الخاصة بخطبة الجمعة المترجمة إلى 18 لغة، وتنظيم أول احتفالية إلكترونية بليلة القدر لوزارة الأوقاف في ظل أزمة كورونا بالإضافة إلى الإعداد والإشراف الكامل على تنفيذ ليالي الأوقاف الرمضانية والأمسيات الرمضانية لمدة عامين متواليين، والتي تنشر على موقع الوزارة الرسمي طوال شهر رمضان.
كما أشرفت بشكل كامل على نشر فيديوهات مشاركات الأطفال الدينية لإحياء ليالي شهر رمضان، وعلى تصوير ونشر ومونتاج كتب الأوقاف المرئية، وعلى تصوير ونشرمحاضرات دورة الفكر المستنير للأئمة والدعاة إلى جانب التغطية الميداينة الأولى لدور مشروع صكوك الأضاحي في حل مشكلة العمالة المؤقته في ظل ازمة كورونا بإجراء اول تقريرمصور لعمال المجازر بكاميرا وزراة الأوقاف وتم نشره بالموقع الرسمي الخاص بالوزارة.

رؤية وعلم طفلك

أشرفت على سلسلة رؤية للنشء 2020م؛ حيث تقدمت في عام 2020م بفكرة تجميع بعض الأعمال من مجلة الفردوس لإصدارها في كتاب منفرد يصدر عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، فكانت النواة الأولى لفكرة أعم وأشمل من وزير الأوقاف بإصدار سلسلة رؤية للنشء بالتعاون مع الهيئة العامة المصرية للكتاب، فتولت الإشراف والإعداد الكامل لكافة إصداراتها فصدر منها في أقل من عام عشرة إصدارات لكبار كتاب الأطفال في مصر وجارٍ الآن الإعداد والتنفيذ لعدد 5 إصدارات أخرى.

قامت بالإعداد لباكورة إنتاج الوزارة لسلسلة علم طفلك الإلكترونية المرئية 2021م:

وتقدم الوزارة من خلال هذه السلسلة عددًا من الفيديوهات التربوية للمرحلة العمرية من سن 6 سنوات، وتناقش من خلالها شقين؛ الشق الأول خاص بالعبادات، والشق الثاني وهو الأهم في المرحلة الراهنة نناقش فيها بعض الأمور الوجودية والعقائدية بشكل مبسط وسهل وجاذب للطفل وللأسرة معًا.

تكريمات

حصلت الدكتورة هدى حميد على العديد من التكريمات أبرزها:
تكريم اتحاد الكتاب المصري بمؤتمر " اتحاد كتاب مصر – شعبة لجنة الحريات " عن تقديم بحث "دور المؤسسات الدينية في مواجهة التطرف الإلكتروني".
تكريم اتحاد الإعلاميين الأفارقة والمركز القومي لبحوث الإعلام ب " الوسام الرفيع " عام 2019م.
تكريم المركز القومي لثقافة الطفل للمشاركة في الأنشطة الثقافية الخاصة بالطفل.
لها العديد من الأبحاث المنشورة مثل " دور المؤسسات الدينية في مواجهة التطرف الإلكتروني " المنشور بموقع ناشر الإقتصادي عام 2019م.
وبحث بعنوان " صحافة الأطفال الدينية ودورها في تنمية الوعي الديني للأطفال من سن 9 – 12 سنة " مجلة دراسات الطفولة – 2016م. بالإضافة إلى مشاركتها بالعديد من المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل واللقاءات التليفزيونية.


ads
ads