الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري: «الغش في الامتحانات وراء انتشار الرشوة»

الأحد 20/يونيو/2021 - 06:22 م
هير نيوز

قال الدكتور أشرف الفيل، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر، إن فساد المجتمع وانتشار الرشوة بين الناس وفساد الخُلق يرجع لعدة أسباب خاصة بالتربية الدينية والخُلقية للطفل من قِبل الوالدين.

انتشار الرشوة
وأكد "الفيل"، أن أول وأهم الأسباب التي تدفع الإنسان للتعود على الفساد الخُلقي في السلوك والمعاملات هو التعود على الغش في الامتحانات، مشيرًا إلى أن الغش في المراحل التعليمية المختلفة يدفع الشخص للانتهازية والوصولية من أجل النجاح مما يُمهد لنفسيته والمُبرر لارتكاب الأخطاء للوصول للعلا والملزات ولتحقيق أكبر مكسب وتفوق.

وتابع: نصنع الموظف المرتشي والمواطن سيئ الخلق لذا يجب تربية الأبناء ومن الأسرة أولاً على الامتناع عن الغش في الامتحانات حتى لو كانت متاحة أمامنا ولا نعرف السؤال ويجب تربيتهم على الاكتفاء والمحاولة بما كتبوه في ورقة الإجابة من مجهودهم الخاص حتى لو كان قليل، لافتًا إلى أن ذلك الفعل سيدفعهم بعد ذلك للمذاكرة أكثر والاجتهاد أكثر وعدم الاعتماد على الغش في الامتحانات.

وأضاف الدكتور أشرف الفيل خلال استضافته في برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع على فضائية النهار، الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- قال "من غشنا فليس منا" أي ليس من ملة الإسلام ولا من المجتمع الإسلامي، وهي رسالة واضحة للامتناع الكامل عن الغش في أي جانب من جوانب الحياة سواء في البيع والشراء أو الدراسة التعليمية.

اقرأ أيضًا.. 

وأشار إلى أن من ضمن التربية السليمة أن تدفع الابن على المحافظة على الدين والأخلاق من الدنيا في وقت الأزمة، مشيرًا إلى النجاح في الامتحان هو أمر دنيوي، فإذا وصلت له بمجهودك فهو خير، أمّا إن وصلت لأمر الدنيا بالغش فلا قيمة فيه ولا بركة فيه مهما حصلت بعد ذلك من مالِِ أو منازلِِ أو سيارت فكلها ستذهب جفاءً.

ads