الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"ماجي الحلواني".. من بطلة كرة اليد لثاني عميد في تاريخ "الإعلام"

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 12:31 م
ماجي الحلواني
ماجي الحلواني

هي " ماجي حسين الحلواني " عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة سابقًا التي تنتمي لعائله عسكرية، فوالدها "حسين الحلواني" مدير سلاح المهندسين في عهد عبد الناصر، وزوجها حمادة إمام لواء سابق، لاعب كرة سابق بفريق النادي الزمالك.
لم تبعد ماجي عن الحياة الرياضية يومًا واحدة، فهي إحدى بطلات كرة اليد بفريق الجامعة، وتقلدت عده مناصب مهمة كعضوية مجلس الشورى، وعضوية مجلس الاتحاد المصري لكرة القدم، وعضوية مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وعضوية لجنة الكتاب بالمجلس الأعلى للثقافة، ونائبة رئيس لجنة الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات، كما شغلت أيضًا منصب عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة وعميدة الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، وعميدة الكلية الكندية.

تعد ماجي أول من اهتم بمادة الإخراج الصحفي، وأول باحثة في هذا المجال في مصر، وأول أكاديمية تتولى منصب عضوة للجان التحكيم في مهرجان الإذاعة والتلفزيون، وثاني سيدة في تاريخ كلية الإعلام تتولى منصب العمادة.
استطاعت أن تساعد العديد من المواهب الشابه وعلى رأسهم المطرب محمد عطية؛ فلديها مبدأ أن الجامعة ليست مكانًا للعلم فقط، بل مكانًا للتثقيف والفن أيضًا.

حازت على عدة أوسمة وجوائز، كجائزة الأمم المتحدة للمنظمات الدولية في مارس 1997.

ووسام فارس الذي تمنحه الحكومة الفرنسية من السفارة الفرنسية بالقاهرة عام 2007، وجائزة التفوق من وزارة الثقافة 2007، والحصول على درع جامعة الدول العربية نوفمبر 2006، ودرع جامعة الأزهر الشريف نوفمبر 2006، وجائزة جامعة القاهرة التقديرية عام 2020، كما حصلت مؤخرًا على جائزة المرأة العربية للتحول الرقمي والشمول الرقمي المقدمة من المجلس العربي للمسئولية المجتمعية (ACSR)، وذلك ضمن المنتدى الثالث للمرأة العربية في مارس الماضي.

لها عده مؤلفات في مجال الاذاعه والتلفزيون، منها كتاب "الأنظمة الإذاعية في الدول العربية"، "المدخل إلى حرفية الفن الإذاعى"، "الإعلام الإذاعي والتلفزيوني والفضائية" و"المواطنة في مصر والدول العربية".

ads
ads