الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"نهاد أبو القمصان" عن "الاغتصاب الزوجي": الزواج حلال بالتراضي لا بالعنف.. فيديو

الخميس 24/يونيو/2021 - 03:35 م
الزواجة حلال بالتراضي
الزواجة حلال بالتراضي لا بالعنف


"الاغتصاب الزوجي" و"العنف تجاه المرأة" من القضايا شائكة التي انتشر الحديث عنها في الآونة الأخيرة؛ لذلك تجيب عن كل ما يتعلق بها قانونيًّا المحامية بالنقض ورئيس المركز المصري لحقوق المرأة "نهاد أبوالقمصان".

هل من حق الرجل ضرب زوجته؟


قالت نهاد: "الإجابة قولًا واحدًا لا؛ لأن عقد الزواج هو عقد مبني على الإيجاب والقبول أو المودة والرحمة وبالتالي في حالة الخلاف الحل بسيط جدًّا "التسريح باحسان"، لكن أن نشجع الناس لحل الخلاف بالضرب فهذا لا يؤدي إلى الإصلاح، بل إلى الإيغال في الخصومة والعنف الأسري.
ثانيا: الضرب جريمة يعاقب عليها القانون مدة قد تصل إلى 3 سنوات سجنًا، وعلى المستوى الأخلاقي الضرب فعل استضعاف لطرف أضعف وبالتالي الرجل بالفعل لا يمكن أن يرفع يده بالضرب على طرف أضعف، سواء كان زوجته أو أي شخص آخر، لكن الرجل الضعيف المتأكدأن المرأة لن تقوى على الرد عليه هو من يفعل ذلك، فلو كانت المرأة لديها أي شكل من أشكال القوة.. جسمها قوى، تقوى عليه بعائلتها، أو لا تخشاه وتبلغ عنه الشرطة والقانون سيعطيها حقها، هنا سيفكر الرجل ألف مرة، لكن الرجل ذا الأخلاق لا يشجع الناس على العنف أو يمارسه؛ لأن العنف فعل استضعاف لطرف لا حول ولا قوة له.

هل هناك اغتصاب زوجي؟


أجابت نهاد: نعم هناك بالطبع فحينما تكون العلاقة مبنية على العنف فهذا ليس جائزًا من الأساس فهذه علاقة اغتصاب، وفي هذا الأمر نجد رأي بعض الناس أنه طالما حدث كتب كتاب فهذا يحلل العلاقة الجنسية بين الطرفين ويرتب حقوق للاثنين، وعقبت قائلة: "نعم هذا صحيح علاقة بالتراضي بين الاثنين فعقد الزواج يحل المتعة بين طرفين، لكنه مبنيّ على الإرادة المشتركة في حال خلل هذه الإرادة فهذا ليس بزواج، وفي حال الإجبار على العلاقة فهذا اغتصاب ولا يصح وضع تبريرات".

هل هناك اغتصاب للرجل؟

أجابت أبو القمصان: "نعم والحكايات من حولنا كثيرة يكتبها الرجال عن تحرش رجال بهم، فهل يمكن أن نقول هنا مثلما نقول عن الفتيات؛ "ملابسها الضيقة السبب، لماذا ذهب إلى هناك "لدى المتحرش"، تلك مبررات أدت إلى مزيد من التحرش، وجعلت المجرمين المتحرشين لا يفرق معهم التحرش برجل،امرأة، طفل، حيوان، فالتحرش جريمة يقوم بها مجرم، وبالتالي أي تبرير فهو يساعد على انتشار هذه الجريمة كما نرى حاليًّا.



ads
ads