الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تصل لحد الموت المفاجيء.. تعرفي على أضرار الشاي الأخضر

الخميس 24/يونيو/2021 - 08:28 م
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

يُعتبر الشاي الأخضر آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين عند تناوله كمشروب بكميات معتدلة أو عند تطبيق مستخلص الشاي الأخضر على الجلد كمرهم محدد على المدى القصير.

لكن بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يسبب الشاي الأخضر اضطراب في المعدة وإمساك. ومستخلصات الشاي الأخضر، يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد والكلى في حالات نادرة.

الأثار الجانبية للشاي الأخضر:
الآثار الجانبية تحدث بسبب الكافيين، ويمكن أن تتراوح هذه الآثار الجانبية من خفيفة إلى خطيرة وتشمل الصداع، والعصبية، ومشاكل النوم، والإسهال، والتهيج، وعدم انتظام ضربات القلب، والرعشة، والحموضة، والدوخة، والطنين في الأذنين، والتشنجات، والارتباك.

كما يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من امتصاص الحديد من الطعام، فضلًا عن تناول جرعات عالية جدًا من الشاي الأخضر غير آمن على الأرجح ويمكن أن يكون قاتلًا في الواقع.

وتقدر جرعة الكافيين المميتة في الشاي الأخضر بحوالي 10-14 جرامًا (150-200 ملليجرام لكل كيلوجرام). يمكن أن تحدث سمية خطيرة بجرعات أقل.

احتياطات وتحذيرات خاصة:

1- بالنسبة للأطفال: يعتبر الشاي الأخضر آمنًا للأطفال عند استخدامه بكميات قليلة.

2- بالنسبة للحامل والمرضعة: إذا كنت حاملًا أو مرضعة، فإن الشاي الأخضر بكميات صغيرة - حوالي 2 كوب في اليوم - آمن على الأرجح.

لكن شرب أكثر من كوبين من الشاي الأخضر يوميًا هو أمر غير آمن. تم ربطه بزيادة خطر الإجهاض والآثار السلبية الأخرى بسبب محتوى الكافيين.

أيضًا، قد يزيد الشاي الأخضر من خطر العيوب الخلقية المرتبطة بنقص حمض الفوليك. في النساء المرضعات، ينتقل الكافيين إلى حليب الثدي ويمكن أن يؤثر على الرضيع.

أضرار الشاي الأخضر:

يمكن أن يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى تفاقم بعض المشاكل الصحية، وتشمل:

1- فقر الدم: شرب الشاي الأخضر قد يجعل فقر الدم أسوأ.

2-اضطرابات القلق: قد يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر إلى تفاقم القلق.

3-اضطرابات النزيف: قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من خطر النزيف. لا تشرب الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف.

4-أمراض القلب: قد يسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر عدم انتظام ضربات القلب.

5-داء السكري: قد يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على التحكم في نسبة السكر في الدم. إذا كنت تشرب الشاي الأخضر وتعاني من مرض السكري، راقب نسبة السكر في الدم بعناية.

6-الإسهال: الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة، إلى تفاقم الإسهال.

7-الجلوكوما: شرب الشاي الأخضر يزيد الضغط داخل العين. تحدث الزيادة في غضون 30 دقيقة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل.

8-ارتفاع ضغط الدم: قد يزيد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

9-متلازمة القولون العصبي: الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة، إلى تفاقم الإسهال وقد يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي.

اقرأ أيضًا.. 

10- أمراض الكبد: تم ربط مكملات مستخلص الشاي الأخضر بالعديد من حالات تلف الكبد. قد تؤدي مستخلصات الشاي الأخضر إلى تفاقم أمراض الكبد.

11- ضعف العظام (هشاشة العظام): شرب الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي يتم التخلص منها في البول. يجب أن يقتصر الكافيين على أقل من 300 مجم في اليوم (حوالي 2-3 أكواب من الشاي الأخضر).

ads