الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الثوم والعسل.. تعرفي على الفوائد وطرق التحضير

الجمعة 25/يونيو/2021 - 01:59 ص
الثوم والعسل.. تعرفي
الثوم والعسل.. تعرفي على الفوائد وطرق التحضير

فوائد عديدة للثوم والعسل، فهما أحد العلاجات العشبية الكلاسيكية التي تم استخدامها لسنوات عديدة لعلاج نزلات البرد والسعال وكذلك لإنقاص الوزن. كلاهما له خصائص تعزيز المناعة والمركبات الطبيعية التي ثبت علميًا أن لها آثارًا إيجابية على الجسم.

فوائد الثوم والعسل
-يحتوي الثوم على الأليسين، وهو مركب عضوي من الكبريت يساعد على تعزيز مستويات المناعة. تشير الدراسات أن مركبات الكبريت العضوي من الثوم يمكن أن تحتوي على أنشطة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

- يحتوي العسل أيضًا على مركبات حيوية لها خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا. عند الجمع بينهما، يعتبر الثوم والعسل علاجًا منزليًا قويًا لتقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة.

طريقة تحضير وصفة الثوم والعسل:

المكونات:
12 فص ثوم
1 كوب عسل خام
الطريقة:
-ستحتاج إلى وعاء زجاجي نظيف مقاوم للحرارة سعة 1 لتر. يمكن تحضير فصوص الثوم بالطريقة التي تفضلها. يمكنك اختيار تقشيره بالكامل أو الاحتفاظ بطبقة الورق الرقيقة. يمكنك أيضًا استخدام فص الثوم كله أو سحقه قليلًا أو فرمه.

-ضع الثوم في البرطمان. نسكب العسل على الثوم. يمكنك تقليبها للتأكد من أن كل فصوص الثوم مغطاة بالعسل. أغلق غطاء البرطمان واتركيه لمدة 3 أيام.

-أزل غطاء البرطمان ويترك الغازات تخرج. قد ترى فقاعات صغيرة في هذه المرحلة. دعها تجلس لمدة أسبوع. يجب أن تفتح الغطاء كل يومين وتقلبه قليلًا.

- يمكنك تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة شهر.

كيف تستعمل الثوم والعسل؟
يمكن تناول وصفة العسل الثوم في أي وقت من اليوم. ملعقة صغيرة من العسل مع فص ثوم مخمر هي جرعة جيدة في يوم واحد.
يقترح بعض الناس تناوله على معدة فارغة، أول شيء في الصباح. لكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن هذا هو الوقت الأكثر فعالية.

فوائد الثوم والعسل
1-دواء بديل طبيعي مضاد للميكروبات
الثوم والعسل لهم خصائص قوية مضادة للميكروبات. وجد الباحثون أن مزيج الثوم والعسل كان فعالًا ضد السالمونيلا، والمكورات العنقودية الذهبية، وليزريا مونسيتوجينيس، والستربت. الالتهاب الرئوي. ساعد المنشط العشبي على منع نمو هذه البكتيريا المسببة للعدوى البكتيرية الممرضة. أكدت دراسة بحثية أخرى هذه النتائج ووجدت أيضًا أنه عند استخدام الاثنين معًا، يبدو أنهما يطيلان أو يحسنان العمر الافتراضي لبعضهما البعض.

2-قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
الثوم غذاء طبيعي قوي يساعد في الحفاظ على صحة القلب. تظهر الأبحاث أن الثوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، مع منع تجلط الدم أيضًا.
وبالمثل، فإن العسل غني بالمركبات الفينولية التي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية وتساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

3-علاج طبيعي لنزلات البرد والانفلونزا
أظهرت الأبحاث أن العسل له خصائص قوية مضادة للفيروسات.
أيضا يساعد الأليسين، المكون الرئيسي في الثوم، في تحسين الاستجابة لمكافحة الأمراض في خلايا الدم البيضاء في الجسم، خاصة عندما تواجه فيروسات تسبب نزلات البرد والإنفلونزا.
العسل والثوم على وجه الخصوص يساعد في تقليل حدة أعراض نزلات البرد والانفلونزا.

اقرأ أيضًا.. 

الآثار الجانبية
- قد تواجه رائحة الفم الكريهة أو ربما رائحة الجسم.
- أيضا فائض الثوم النيء يمكن أن يسبب حرقة في المعدة أو اضطراب في المعدة.
- يمكن أن يسبب كل من الثوم والعسل ردود فعل تحسسية لدى بعض الأفراد. يحتاج الأشخاص المصابون بحساسية حبوب اللقاح إلى توخي الحذر أثناء تناول العسل لأنه يمكن أن يسبب الصفير والسعال وردود فعل الجلد.
- يحتوي العسل أيضًا على سكر طبيعي ويجب تناوله باعتدال.
- يمكن أن يتفاعل الثوم أيضًا مع بعض الأدوية مثل مضادات التخثر مثل الوارفارين.

ads
ads