الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متصلة: ما حكم الدين في سرقة الكهرباء؟.. والشيخ: الشعب كله يتعلق برقبتك يوم القيامة.. فيديو

الجمعة 25/يونيو/2021 - 01:24 م
ما حكم الدين في سرقة
ما حكم الدين في سرقة الكهرباء

رد الشيخ أحمد المالكي أحد علماء الأزهر، على سؤال متصلة ببرنامج "بيت دعاء" المذاع على فضائية "تن" قالت فيه: "أثناء دراستي الجامعية كنت أركب القطار ببلاش فهل هتحاسب على ذل؟ وكيف أحسب هذه الفترة؟ وأين تذهب هذه الأموال؛ هل تذهب لهيئة السكك الحديدية أم لأشخاص مساكين؟".

وقال "المالكي" إن ما فعلته السيدة "دعاء" هو خطأ كبير لأنها تهربت من سداد المال العام، فقطارات السكك الحديدية مال عام، موضحًا: "لا يجوز سرقة المال العام، وهناك فرق بين سرقة المال العام والخاص؛ لأن المال العام ملك الشعب كله، وكافة الشعب سيتشبث في رقبة سارق المال ويطلب منه حقه".

وأوضح: "سرقة الكهرباء والتهرب من دفع ثمن تذكرة القطار لا يجوز شرعًا، وعلى السيدة دعاء، عليها التوجة لمحطة القطار وتشتري بعدد أيام دراستها الجامعية تذاكر وتمزقها، أو أنها تحسب عدد الأيام التي توجهت فيها للجامعة وتتصدق بهذا المال".

وعن الفرق بين الابتلاء وغضب الله، أكد أن غضب الله يكون على عبد ارتكب كبيرة من الكبائر وهو أمر شديد الخطورة، فالعبد إذا لم يسأل ربه يغضب عليه، إنما الأبتلاء أن الله قد يبتلي عبده فى المال أو الصحة للتخفيف عنه.

واستشهد بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم الذى قال فيه: "إن الأنبياءَ أشد بلاء ثمَّ الأمثلُ فالأمثلُ، يُبتلَى الرَّجلُ على حسْبِ دِينِه، فإن كان دِينُه صُلبًا اشتدَّ بلاؤُه، وإن كان في دِينِه رِقَّةٌ ابتلاه اللهُ على حسْبِ دِينِه، فما يبرَحُ البلاءُ بالعبدِ حتَّى يمشيَ على الأرضِ وما عليه خطيئةٌ".

اقرأ أيضًا:

ads
ads