السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عملت صحفية وضابطة بالجيش.. "راوية عطية" أول نائبة بالبرلمان

الجمعة 25/يونيو/2021 - 03:10 م
راوية عطية أول نائبة
راوية عطية" أول نائبة بالبرلمان

ولدت "راوية عطية" في 19 أبريل عام 1926 بمحافظة الجيزة، ونشأت في عائلة سياسية، حيث كان والدها سكرتيرًا عامًّا لحزب الوفد، وسبق سجنه بسبب آرائه السياسية. كانت "راوية عطية" أول امرأة تفوز بعضوية البرلمان في انتخابات مجلس الأمة سنة 1957، وهي أول امرأة مصرية كذلك تعمل في الجيش المصري بصفتها ضابطة.

حصلت راوية على عدة شهادات منها "ماجستير في الصحافة، دبلومة في الدراسات الإسلامية، الليسانس من كلية التربية بجامعة القاهرة سنة 1947، دبلومة في التربية وعلم النفس، وقادت تظاهرت ضد الاحتلال الإنجليزى في القاهرة عام 1939، وعملت في الصحافة لمدة قصيرة لا تتعدى 6 أشهر، بينما ظلت تعمل في مجال التدريس خمسه عشر عامًا.

رشحت "راوية عطية" نفسها لعضوية مجلس الأمة في عام 1957 عن محافظة القاهرة، ليسجل اسمها في التاريخ باعتبارها أول أمراة مصرية وعربية تنجح في دخول البرلمان بعدما حصدت 110807 أصوات.

ناقشت راوية بعد دخولها البرلمان عدة قضايا مهمة، منها تعديل مشروع لائحة الجامعات لتطويره، قدمت اقتراحا بمشروع قانون لتنظيم الأسرة، طالبت وزير الشئون الاجتماعية والعمل بتنفيذ المشروع الخاص بإنشاء مكاتب للتوجيه الأسري والاستشارات الزوجية.
في سنة 1956، كانت راوية عطية أول امرأة تعمل كضابطة في الجيش المصري وكان ذلك بعد حدوث العدوان الثلاثي على مصر، وقد دربت راوية 4000 امرأة على الإسعافات الأولية والتمريض لجرحى الحرب ووصلت لرتبة نقيب، عند صدور دستور مصر 1956 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، أصبح للنساء الحق لأول مرة في مصر على أن يدلين بأصواتهن وأن يرشحن أنفسهن في الانتخابات البرلمانية، وبناءً عليه رشحت راوية عطية نفسها لعضوية مجلس الأمة (الاسم السابق لمجلس الشعب المصري) في الانتخابات التي وقعت سنة 1957 عن محافظة القاهرة؛ حيث نجحت بالحصول على 110،807 أصوات، ودخلت التاريخ باعتبارها أول امرأة في مصر والدول العربية كلها تنجح في الانتخابات البرلمانية وتصبح عضو في البرلمان.

في انتخابات مجلس الأمة سنة 1959 خسرت راوية عطية في تجديد عضويتها للبرلمان، انضمت إلى الحزب الوطني الديموقراطي المصري، ورشحت نفسها مرة أخرى لعضوية مجلس الشعب في انتخابات سنة 1984، ونجحت هذه المرة وبقيت عضوة في البرلمان المصري للمرة الثانية، وفي سنة 1993 حصلت راوية عطية على منصب رئيس المجلس القومي للأسرة....

وكان لراوية عطية دور مهم في حرب أكتوبر سنة 1973، فقد تولت رئاسة جمعية (أسر الشهداء والجنود) لذلك لقبت بـ(أم المقاتلين الشهداء)، ونتيجة لدورها في خدمة الجيش المصري حصلت راوية على 3 جوائز عسكرية، وهي وسام 6 أكتوبر، وسام القوات المسلحة، والجيش الثالث الميداني.
توفيت عام 1997 عن عمر ناهز 71 عامًا.

اقرأ أيضًا: 

ads
ads