الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرضى الكلى.. 5 أطعمة ممنوع تناولها نهائيًا

السبت 26/يونيو/2021 - 07:45 م
مرضى الكلى
مرضى الكلى

من الممكن أن يعيش مرضى الكلى حياة طبيعية، عن طريق السيطرة على المرض ومنع تقدمه، وذلك يكون باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، يوصى باتباع نظام غذائي منخفض البروتين، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، فإن اتباع نظام غذائي عالي البروتين هو الأفضل.

«هير نيوز» ترصد 5 أطعمة يجب تجنبها إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى:

1-الصودا:
لا تحتوي فقط على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على مواد حافظة لإطالة العمر الافتراضي ومنع تغير اللون.

المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة محملة بشكل خاص بالفوسفور، وهو مادة مضافة يمتصها الجسم بسهولة.

2-الأفوكادو:
الأفوكادو غني بالدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة، فهو غنية أيضًا بالبوتاسيوم، وهو معدن قد يحتاج العديد من مرضى الكلى إلى الحد منه.

3-الأطعمة المعلبة:
يتم استخدام المواد الحافظة في هذه المعلبات لاطالة العمر الافتراضي. كما يتم يستخدم الملح بشكل شائع للحفاظ على هذه المنتجات، مما يجعلها غنية بالصوديوم. لذا فهي ضارة جدا لمرضى الكلى.

4-الألبان:
في حين أن منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي هي مصادر كبيرة للفيتامينات والعناصر الغذائية، فإن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يضر بأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى، ومنتجات الألبان غنية بالفوسفور والبوتاسيوم ومصدر جيد للبروتين.
 
بمفردها، قد تكون جيدة ولكن إذا تم دمجها مع غيرها من الأطعمة الغنية بالفوسفور، يمكن أن تكون التأثيرات ضارة. تظهر الأبحاث أنه عند تلف الكلى، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الفوسفور إلى تراكم الفوسفور في الدم. هذا يمكن أن يجعل عظامك ضعيفة بمرور الوقت ويزيد من خطر كسر العظام.

اقرأ أيضًا.. 

علاج حصوات الكلى.. تعرفي على الأعراض والعلاج


5-اللحوم المصنعة:
الأطعمة التي تم تصنيعها أو إنشاؤها لتبقى على الرف يجب تجنب f-stabil لفترات طويلة من الوقت والتي ستنتهي صلاحيتها في حالتها الطبيعية قدر الإمكان. في حالة اللحوم المصنعة، عادة ما يتم تمليح هذه المنتجات أو تجفيفها أو معالجتها أو حتى معلبتها، هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. أيضا تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

ads