الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة الثقافة بجنوب السودان: أولادي يقيمون فى مصر ويتحدثون باللهجة المصرية

السبت 26/يونيو/2021 - 09:15 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة نادية أروب دودي وزيرة الثقافة بدولة جنوب السودان، أن هذه هى زياراتها الثالثة لمصر، موضحة أنه عقدت لقاء موسع مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لبحث العلاقات الثقافية بين البلدين.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "النيل للأخبار"، أنه تم التباحث حول تدريب شباب جنوب السودان على السينما، والتبادل الثقافي بين البلدين، موضحة أن دولة جنوب السودان دولة صغيرة وفى حاجة كبيرة لتدريب شبابها على الفنون المختلفة والفن الفلكلوري، وعمل المتاحف.



وأوضحت، أن مصر كدولة كبرى لها تاريخها الحضاري والثقافي منذ عقود من القرون، ومصر ستكون ضيف الشرف المهرجان السنوي الذي تعتز دولة جنوب السودان بإقامته خلال شهر مايو المقبل، في دورته الأولى، فدولة جنوب السودان وقعت اتفاقية سلام نهائي ويجب تعزيز هذا السلام بالثقافة والقوة الناعمة والتي تلقي الضوء على قضايا مجتمعية مهمة وقادرة على تجميع الشعوب.

وأشارت إلى أن الثقافة قادرة على جذب الآخرين وآلية لجمع الشعوب، وتلعب دورا كبيرا فى تعميم السلام من خلال الفن، مضيفة أن الثقافة تلعب دورا كبيرا فى تكوين الشخصية ومصر ودولة جنوب السودان تربطهم علاقات قوية.

وعن المهرجان المزمع إقامته فى شهر مايو المقبل بجنوب السودان، يضم عقد العديد من الندوات والمحاضرات للتعريف بتاريخ الـ 64 قبيلة التى تقيم فى جنوب السودان، ولذلك نسعى لتعريف العالم على الثقافة وعادات ومنتجات هذه القبائل وخاصة أن جنوب السودان دولة قديمة وليست حديثة كما يعتقد البعض، ولها جذور وتاريخ طويل.

وتابعت: "العلاقات المصرية- السودانية قديمة وجنوب السودان تستقبل منح دراسية وهناك عدد كبير من السودانيين تلقوا تعليمهم فى مصر فمصر هي الدولة الثانية للسودانيين، ونحتاج مصر فى التنمية ودعم جنوب السودان لدولة وليدة فى هذا المجال، ولذلك أناشد الحكومة المصرية بان تعتبر مواطن جنوب السودان مواطن مصري".

اقرأ أيضًا..

وتابعت: "أولادي يقيمون هنا فى مصر منذ 4 سنوات ويتحدثون اللغة العربية واللهجة المصرية بطلاقة بحكم الإقامة والتعلم فمصر جزء من مواطني جنوب السودان ولدينا مصريين يقيمون في جنوب السودان".

ads