الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمين الفتوى يدلّ الأزواج على خطوات استعادة حب الخطوبة

الأحد 27/يونيو/2021 - 12:01 م
الخطوبة
الخطوبة


كيف يحافظ الزوجان على علاقة الحب والتفاهم التي كانت سائدة في فترة الخطوبة في ظل منغصات الحياة الزوجية ومشكلاتها؟ سؤال يتردد في أذهان الكثير من الأسر التي تضطر للعيش في جو غير صحي؛ بسبب غياب المودة والرحمة.

يجيب الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية فيقول:
نحن نتعلم الحب الحقيقي من حضرة النبي صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة، ويقوم الحب على ثلاثة عناصر أساسية: الاهتمام والاحترام والتقدير.

إصغاء واهتمام

بالنسبة للاهتمام لا بد أن يعبر عنه الزوج بتخصيص وقت خاص لزوجته يغلق خلاله هاتفه المحمول، ويتفرغ لها وللاستماع إليها، على أن يهتم بالنظر في عينيها أثناء حديثها.

ويمكن للزوج إعادة تكرار حديث الزوجة؛ كي يثبت لها الإصغاء والاهتمام بما تقول.

كل هذا يعبر عنه بتخصيص الوقت، وأي نقص في هذه العناصر يسبب نقصًا في الحب.


تحفيز وهدايا


يضيف الورداني أن هناك علامات واضحة تدل على وجود الحب بين الزوجين رغم عدم التفاتهما لتلك العلامات، من أبرزها: إنفاق الزوج على زوجته والاهتمام والاحترام والتقدير، ومن أبرز علامات الاحترام، كلمات التحفيز: كأن تقول الزوجة لزوجها: "أنت بطلي"، "أثق أنك تستطيع"، و"كلي ثقة فيك".

ومن صور التقدير: القيام بأعمال جيدة وتقديم هدايا تدخل الفرحة على قلب الزوجة، مثل إحضار وردة تشعرها بحب زوجها وبتذكره لها، وكذلك على الزوجة أن تكون مددًا لزوجها عند الحاجة.

أما الاهتمام فخير معبر عنه بين الزوجين هو التلامس والاحتضان، ولا بد أن تعلم كل سيدة أن بداخل كل رجل طفلًا صغيرًا يحتاج للشعور بالاهتمام.


مسببات الراحة


يوضح الدكتور عمرو الورداني أن هناك خمسة مسببات للراحة وهي: تجنب النكد والابتعاد عن الشكوى، والحد من اللوم والانتقاد والتفهم والمساندة والدعم، فالنكد وسيلة سهلة لإرهاق أي بيت، فيمكن للزوجة أن تعبر عن رأيها دون إثارة الخلافات.
والتفاهم بين الزوجين يأتي بالعشرة، والثقة المتبادلة بينهما تُبنى تدريجيًّا.

وعلى المرأة أن تدرك أن الرجل أيضًا يحتاج إلى المساندة والدعم مثلها تمامًا، ومراعاة هذا الأمر لا بد أن تكون نابعة من تربيتها وإيمانها بأن هذا يدخلها الجنة.

اقرأ أيضًا:

ads