الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأمومة الأولى.. نصائح التزمي بها مع اليوم الأول للولادة

الأحد 27/يونيو/2021 - 06:39 م
اول يوم امومة
اول يوم امومة

معظم النساء بمجرد أن تتزوج تظل تحلم باليوم الذي تسمع فيه خبر حملها، وطوال الوقت يراودها حلم الأمومة، وما أن يتحقق هذا الحلم، تبدأ في رحلة الحمل، وتغير شكل جسمها، ونمو كائن جديد بداخلها، وتواجه الكثير من المتاعب والآلام حتى يأتي الطفل المنتظر، لتبدأ مرحلة جديدة من حياتها، حاملة لقب أم لأول مرة، والذي لطالما تمنته.


ولكن مع أول يوم تحتضن فيه رضيعها تواجه الكثير من التحديات، التي غالبًا لم تكن تفكر فيها، وهي تفكر في تحقيق حلم الأمومة، فهذا الطفل الصغير للغاية، يحتاج إلى الرضاعة، وإلى النوم وإلى تغيير الحفاضات، وكثيرًا ما ستجده يبكي بكاءً شديدًا بلا سبب معروف بالنسبة لها، والكثيرات يبكين إلى جوار الرضيع من الفشل في معرفة سبب بكائه.


تفاصيل عديدة تواجه الأم مع ميلاد أول طفل، وتحتاج أن تكون على اطلاع بها، قبل أن يصل الضيف الجديد، حتى تكون مستعدة لهذه المهمة الصعبة واللذيذة، وهو ما توضحه وتستعرضه فيرونيكا جيمس الخبيرة في تربية الأطفال.


 

تعاملي بحرص مع رقبته

منذ ولادة الطفل الرضيع ولمدة 6 أسابيع تظل عضلات رقبته ضعيفة ولا يستطيع التحكم في رأسه، لذلك لابد أن تساعديه في حملها طوال الوقت، ولتضعي يدك في مؤخرة رأسه طوال هذه المدة، وحتى يصبح عنده القدرة على ذلك بنفسه.


الرضاعة وتغيير الحفاضات

من أكثر وأصعب المهام التي تواجهها الأم مع أول يوم، بل ما لا يقل عن أسبوع، مسألة الرضاعة وتغيير الحفاضات، فهي من أكثر الأسباب التي تجعل الرضيع يبكي.

لذلك احرصي على إرضاع صغيرك أولا بأول، ولا تتركيه حتى يجوع ويبكي، فيمكنك أن ترضعيه كل ساعتين كما يوصي الكثير من الأطباء، لكن هناك أطفال يحتاجون لأقرب من ذلك، فيمكن للطفل أن يرضع كل ساعة أو أقل، وهذه المسألة تتعلمها كل أم بالتجربة والممارسة.

وبالنسبة للحفاضات، يمكنك الاطمئنان عليه كل ساعة، وعندما يبكي أيضًا.

وستجيدين مع الوقت معرفة الفرق بين بكاءه للرضاعة أو تغيير الحفاضة، أو لسبب آخر.

 

أرقام هامة

احرصي على تسجيل أرقام طبيب الأطفال على موبايلك، وكذلك أرقام الصيدليات، حتى تسعفك هذه الأرقام عند الحاجة إليها ورضيعك يبكي، فلتتوقعي ذلك كثيرا.


سر زيت اللافندر

من الأسرار التي أكدتها الكثير من الأمهات، ويعززها الأطباء أيضًا، سر زيت اللافندر في تهدئة الرضيع، فلتضعيه في الأماكن التي يرتاح عليها رضيعك، عند حملك له، كرقبتك، أو ملابسك، وستلاحظين أنه عندما يستنشقه يهدأ، حتى وإن كان يبكي.


الملابس المناسبة

من أهم الأمور التي يجب أن تلتفتي لها أن تكون الملابس مناسبة لرضيعك من أول يوم، فلتكون مناسبة للفصل المولود فيه، سواء الجو حار أو بارد، كذلك أن تكون فضفاضة ومريحة، فهي من عوامل راحة الطفل.

 

اقرأ أيضًا..

أهمها الكذب.. 3 سلوكيات خاطئة تجنبيها أمام أبنائك

تحدثي إلى رضيعك

قد تتعجب الكثير من النساء من هذا الأمر، لكن إنها الحقيقة التي تؤكدها الكثير من الدراسات، وهو أن تتحدثي إلى صغيرك، مع رسم ابتسامة هادئة على وجهك، وتدليك مختلف أنحاء جسمه، بأطراف أصابعك، مع ضمه إلى صدرك كثيرا، فكل هذه التصرفات تمنح رضيعك الطمأنينة والراحة النفسية.

ads