السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزواج وزوجات مصابون بـ الغباء العاطفي ..واستشاري نفسي تنصح السيدات| فيديو

الأحد 27/يونيو/2021 - 10:12 م
نانسي صميدة
نانسي صميدة

قالت الدكتورة نانسي صميدة، استشاري الطب النفسي، ومؤلفة كتاب "هل أنت غبي عاطفيًا"، إن اسم الكتاب يُثير الجدل أو بـ"يجر شكل القارئ"، خاصة وأن الجميع يتحدث عن إمكانية تحقيق الذكاء العاطفي، ولا يتم الحديث عن تجنب الغباء العاطفي.

وتابعت خلال حوارها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج "ست الستات"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأحد، أن "الغباء العاطفي" تعبير مجازي يعبر عن فوضى المشاعر والأحاسيس التي تحدث عند الإنسان، عندما يترك العنان لمشاعره لكي تقوده، مشيرة إلى أن الإنسان مثل الحيوان فيما يخص العاطفة. 

ولفتت إلى أن العقل العاطفي يعني أن الإنسان يحكم على كل شيء من خلال العاطفة، موضحة أن العقل التحليل مهم للغاية، لأن الإنسان من خلال التحليل يستطيع التمييز ما بين السلبي والإيجابي، واختيار الأصح، وبالتالي تنظيم المشاعر.

 

وكشفت أن المرأة عاطفية بالطبع، ولكن المرأة والرجل على نفس المستوى من حيث الذكاء أو الغباء العاطفي، خاصة وأن بعض الرجال يستطيعون أن يوظفوا مشاعرهم، ويعبروا عنها بأفضل الألفاظ، وبعض السيدات يكون لديهن مشاعر، ولا تستطيع أن تعبر عنها. 

وتابعت أن الغباء العاطفي يتحقق عندما يترك الإنسان مشاعره تقوده دون أن يتحكم فيها، مضيفة أن الإنسان الغبي عاطفيًا يشعر دائمًا بأن الشخص الآخر يقوم بالتنظير عليه، وهذا يحدث بسبب ضعف الثقة في النفس، مشيرة إلى أن بعض السيدات تشعر بأنها قليلة في نظر زوجها، بالرغم من كونها جميلة، مشددة على ضرورة أن تحب المرأة نفسها، لكي ينعكس ذلك في سلوكها مع زوجها.

وأوضحت أن الشخص السوي يرث معتقدات سلبية، ولكنه يستطيع أن يضبط هذه المعتقدات، أما الشخص المنحرف يكون لديه معتقدات سلبية، ولكنه لم يقم بضبط هذه المصطلحات، مؤكدة أن فن إدارة الحوار يقع تحت الذكاء العاطفي، مشيرة إلى ضرورة الحوار والاستماع للآخر، وفي حال عدم الاقتناع بالرأي الآخر، نخرج من الحوار بدون أي إساءة.

اقرأ أيضًا..
وأشارت إلى أن هناك ضرورة لعدم فرض الرأي على الآخر، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي حال حدوث ذلك، فهذا يعني أن هناك اندفاعًا في المشاعر.

ads
ads