السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة عالمة مصرية بجامعات أوروبا.. "ماهيتاب":أنشأت أول مبادرة مجتمعية في دمياط لتدوير زيوت الطعام

الإثنين 28/يونيو/2021 - 10:56 ص
الخطاب الذى كتبته
الخطاب الذى كتبته ماهيتاب

"أنا أستحق أن أكون سعيدة... لقد ولدت لأضيف شيئًا ما إلى هذا العالم.. أنا صانعة قدري... القوة كلها لي"... كلمات كتبتها إحدى الفتيات باللغة الإنجليزية ووضعتها على مكتبها نصب أعينها، وبالرغم من أنها في ذلك الوقت كانت في أشد أوقات حياتها ضبابية، فاقدة البوصلة، ولا تعرف من أين تبدأ.


 هكذا كانت بداية "ماهيتاب محمود" منذ خمس سنوات، وهي الفتاة التي أصرت على تحقيق حلمها بأن يكون لها أثر ما في هذا العالم، قالت "ماهيتاب: "وقت أن كتبت تلك الورقة كانت لي مكانة جيدة كفتاة حاصلة على الماجستير، ولديّ وظيفة ثابتة مرموقة بوزارة البيئة، لكن كان لديَّ حلم قديم أن أسافر يومًا ما للخارج طلبًا للعلم وبحثًا عن فعل شيء يتحدث عنه كل العالم، لكني كنت محبطة من مجتمعي القروي الذي كان يفرض حدودًا معينة لطموحات البنات؛ مما هز ثقتي بنفسي وجعلني أرى أنني لا أصلح لهذا الحلم".


 

استسلام لبعض الوقت

استسلمت "ماهيتاب" لبعض الوقت، حتى اتخدت قرارها بأن تقوم وتعافر مع الحياة، ومع مطلع عام 2016 تقدمت لمسابقة دولية تديرها الخارجية الألمانية، يتم اختيار أربعة شباب فقط من نشطاء المجتمع المدني للسفر وتمثيل مصر من خلالها في 4 مجالات مختلفة، بالفعل وقع على "ماهيتاب" الاختيار لتمثيل مصر في مجال البيئة والتنمية، وحصلت على منحة ifa CCP fellowship.

 

قالت ماهيتاب: "بعد عودتى لمصر أنشأت أول مبادرة مجتمعية في دمياط لتدوير زيوت الطعام المستهلكة وإنتاج الوقود الحيوي، وكان كل هدفي أن أصنع فرقًا في حياة الناس بأن أغير فكرهم، وأزيد وعيهم حول الممارسات البيئية السليمة المتعلقة بالتعامل مع زيوت الطعام، وكيفية التخلص من الهالك منها وتأثيره على الصحة، وقد فاز المشروع في مسابقة She Entrepreneurs التي تمولها الخارجية السويدية لاختيار أفضل المبادرات المجتمعية المؤثرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

 

الكثير من المنح والمشاركات

حصلت ماهيتاب في الفترة من 2016 حتى 2018 على الكثير من المنح ودعوات المشاركة من جامعات ألمانية وفي السويد، قالت: "في أواخر 2018 سافرت إلى مدينة ديلت لدراسة الماجستير، لكن حدث ما لم أكن أتوقعه؛ حيث علمت هناك أنني مصابة بمرض اضطراب المناعة الذاتية الذي بسببه هاجم جسمي البنكرياس لأفقد معه قدرتي إلى الأبد على إنتاج الأنسولين".

وبالرغم من مرضها واصلت ماهيتاب رحلتها لتحقيق حلمها، فحصلت على منحة في عام 2019 من المعهد الفيدرالي السويسري لعلوم وتقنيات المياه Eawag لتكون مسئولة عن تصميم وتنفيذ برنامج لاستخدام تقنيات الأقمار الصناعية في تعريف وتقييم المخاطر البيئية للمبيدات الحشرية الزراعية على جودة المياة السطحية، كما فازت بجائزة Science Leadrs for the Future Award  من معهد CIAT في فيتنام.

 

لم أعد مصدر خجل لأهلي

تفخر "ماهيتاب" بنشر قصتها على الجروب الرسمي لمعهد ديلت لعلوم المياة والهندسة البيئية بهولندا؛ حيث قالت :"قصتي التي كتبت بالعربية انتنشرت في هولندا وسط خريجين وأساتذة المعهد من كل دول العالم.. وكأن ربنا أراد يكرمني ويجعل إنجازي المتواضع يصل للناس حتى لو بلغة غير لغتهم"، وأضافت: "لكن فخري الأكبر أنني لم أعد مصدر خجل لأهلي، فلا أنسى المواجهة غير السهلة إطلاقًا مع والدي حينما علم بسفري لأول مرة، تلك المواجهة التي انتهت بقوله إنه لن يستطيع أن يرفع رأسه وسط الناس بسببي؛ لأني لم أتزوج، في أوائل العشرينات من عمري".



"ماهيتاب" حاليًّا مرشحة للفوز بجائزة علماء بيوسينس في علوم البيئة التي يعتمد التقييم النهائي فيها على ترشيحات الجمهور للباحث الذي يرون أن له أثرًا إيجابيًّا فى المجتمع.


اقرأ أيضًا..

اليوم العالمي للمرأة.. سميرة موسى ضحية النبوغ في مجال الذرة

ads
ads