السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ازاي اتخلص من سوس الخشب».. خبير أثاث يوضح طرق اكتشافه

الإثنين 28/يونيو/2021 - 11:27 م
سوس الخشب
سوس الخشب

الحشرات التي تظهر في المنزل من أكثر الأشياء التي تؤرق ربة المنزل، ونبدأ في استخدام كل ما يمنع هذه الحشرات للتمتع ببيت آمن ولكن ماذا نفعل لو وصل الأمر إلى أثاث منزلنا؟.

سوس الخشب
يقول، الخبير في عالم الأثاث، حسن القاضي، أن كثير ما يُهاجم أثاث منزلنا، حشرات صغيرة لا ترى بالعين المجردة، وقد لا يتم ملاحظتها لسنوات عديدة، وتسمى "سوس الخشب"، وتعيش هذه الحشرات داخل الخشب وتتغذى عليه، ويتسبب في تلفه، يبدأ السوس دورة حياته بمرحلة البيضة، ثم اليرقة، ثم تصل إلى البلوغ، عند البلوغ تكون الحشرات بيضاوية الشكل، وأكثر المراحل التي تتسبب في تلف الخشب هي مرحلة اليرقات، فهي التي تتغذى عليه، فيصيب كل أنواع الأخشاب الطبيعي منها والصناعي.

الرطوبة
ينصح، حسن القاضي، بضرورة تهوية أثاث منزلك، لأن أحد أسباب ظهور سوس الخشب، هي الرطوبة.

قطعة مصابة
ويضيف، الخبير في عالم الأثاث، أن شراء قطعة أثاث جديدة ووضعها مع القديم، وتكون مصابة دون علمك فتنقل السوس من السليم إلى المصاب.

اكتشاف السوس
يؤكد، حسن القاضي، أن أصحاب االمنزل لا يمكنهم اكتشاف سوس الخشب بسهولة، ولكن هناك بعض العلامات التي لا بد من أخذها في الاعتبار، مثل نشارة الخشب، فوجود دقائق صغيرة جدًا من النشارة قد يكون دليلًا على إصابته، مضيفا، وجود الحفر الصغيرة على الأثاث يعتبر دليل قوي على وجود سوس بالخشب.

اقرأ أيضًا..

كيفية علاجه
وينصح، الخبير في عالم الأثاث، في حالة وجود السوس الخشب، لا بد من التخلص من قطعة الأثاث المصاب حتى لا تنتقل العدوى إلى الباقية.

ويشير إلى ضرورة تطهير المنزل جيدًا في حالة التأكد من وجود السوس، من خلال استخدام مبيدات للقضاء على بيض السوس والتي تتواجد دائمًا في أركان الغرف والأماكن الرطبة، مضيفا، أن العلاج بالمواد الكيميائية من الأشياء الفعالة في علاج سوس الخشب، أفضل هذه المبيدات تلك التي تحتوي على البورات.

ads
ads