الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للبنات.. 5 طرق تُساعدك في تغيير عاداتك السيئة

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 08:12 م
هير نيوز

يسعى كل شخص لتغيير نفسه طوال الوقت للأفضل والابتعاد عن العادات السيئة واكتساب عادات جديدة تحسن من حياتك وشخصيتك.

وأشار موقع "psychology today" المتخصص في الصحة النفسية، إلى أفضل طرق يمكن للأشخاص اتباعها حتى يمكنهم تغيير العادات السيئة، ومنها: 

1- زيادة الوعي والقدرة على التحكم بالنفس
الخطوة الأولى في التخلص من العادة السيئة هي إدخالها في الإدراك الواعي، حيث يمكننا القيام بذلك عن طريق النظر إلى النتيجة بعد التخلص من تلك العادة السيئة والاقتناع بها والسعي في التخلص من تلك العادات حتى يمكنك الوصول للنتيجة المرجوة من ذلك.

2- استبدال العادة السيئة بعادة أخرى جيدة
يصبح التخلص من العادة غير المرغوب فيها أسهل عندما نستبدلها ببديل إيجابي، كما أوضح جيمس كلير في كتابه العادات الذرية (2018)، فإن عاداتنا تُعزز هوياتنا عندما تبتعد عن عادة سيئة تبدأ هواياتك في الظهور ويمكنك التعرف عليها والبدء في ممارستها.

3- الابتعاد عما يدفع لتلك العادة
لتغيير عادة سيئة وتعلم عادة أفضل في حياتك يمكنك استخدام استراتيجية تُسمى "الابتعاد عن العادات" التي تربط سلوكك السيئ بشيء تفعله بالفعل وعندما تريد الابتعاد عن العادة الابتعاد عن أي شيء يدفعك للقيام بهذا السلوك.

على سبيل المثال إذا كنت تبدأ في تصفح الهاتف والسوشيال ميديا كل يوم في الصباح يمكنك عزل نفسك في غرفة في هدوء بعد الاستيقاظ من النوم بعيداً عن الهاتف حتى يمكنك التخلص من تلك العادة مع الوقت.

اقرأ أيضًا..

«بتلفي شعرك بالفوطة».. احذري هذه العادات السيئة أثناء الشاور للحفاظ على شعرك وبشرتك


4- استخدام المساعدات المرئية
استخدمي المساعدات التي تراها عينك وتُساعد في التخلص من عادتك السيئة، حيث أنه إذا كنتِ ترغبين في تغيير السلوك يمكنك تغيير تلك الأشياء التي ترينها تدفع لهذا السلوك السيئ.

وعلى سبيل المثال، إذا كان وضع الحلوى والكيك على المطبخ يجعلك تتناولها بشراهة حاولي التخلص منها وإضافة الخضروات والفواكه بدلاً منها.

5- الحصول على الدعم من الآخرين
يمكنكِ الحصول على الدعم من الآخرين لحياة جديدة أكثر صحة، على سبيل المثال إذا كنتِ تريدين ممارسة الرياضة فابحثي عن رفيق للتمرين، حتى يساعدك على التخلص من العادات السيئة وتعلم غيرها من العادات الجيدة.

ومن جانبها قالت الأخصائية النفسية واستشاري العلاقات، الدكتورة دعاء عادل، إن تغيير العادات السيئة واستبدالها بعادة جيدة يتوقف على رغبة الفتاة في تعلم شيء جديد واستعدادها لذلك، ويمكنها ذلك من خلال تجديد نشاطها والبداية في استعادة المواهب وممارستها، حتى يمكنها الشعور بالإنجاز وتغيير روتين حياتها.



وأضافت الأخصائية النفسية: «تكوين صداقات جديدة والبحث عن الإيجابيات في الأصدقاء ومشاركتهم فيها يُساعدك على تغير نمط حياتك للأفضل والابتعاد عن العادات السيئة، وأيضًا تجربة أماكن جديدة وأنشطة جديدة يشغلك عن التفكير في العادات السيئة، مع الإيمان بأن كل شيء في حياتنا مرحلة ونحن قادرون على جعلها أفضل أو تغييرها».

ads
ads