الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يحدث لجسم الأطفال عند التعامل مع شاشة التابلت أو التلفزيون؟

الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 08:25 ص
هير نيوز

إذا كنتِ أم لأول مرة، فقد تجدين نفسك غارقة في كل ما يتعلق برعاية الطفل. قد تحتاجين إلى وقت لنفسك لقضاء بعض الأساسيات أو القيام بشيء ما للعمل، فتضعين طفلك أمام التلفزيون أو شاشة الهاتف والسماح للطفل بالترفيه لفترة من الوقت.

فهل صحيح أن السماح للطفل بمشاهدة التلفاز أمر سيء؟، أم أن هذه مجرد أسطورة لن تؤثر حقًا على أي شيء على الإطلاق؟.

1-يجب أن تعتمد مشاهدة التلفزيون على عمر الطفل
يوصي معظم الأطباء بأن يبدأ الأطفال في مشاهدة التلفزيون واستخدام الشاشات فقط بعد سن 18 شهرًا.
نتائج الأبحاث تشير الى أن 92 ٪ من الأطفال في عمر عام واحد قد استخدموا جهازًا محمولًا مثل الهاتف أو الجهاز اللوحي لعرض مقاطع الفيديو أو التطبيقات.
نحن نعلم أيضًا أن العديد من الأمهات يسمحن لأطفالهن بمشاهدة شاشات التلفزيون من الأعمار الأصغر، وأحيانًا بعمر أربعة أشهر فقط.

2-كيف تؤثر مشاهدة التلفزيون على أدمغة الأطفال
يمكن أن يؤثر وقت الشاشة على تطور الدماغ، لقد وجدت الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات الذين يشاهدون أجهزة التلفزيون أكثر من ساعة في اليوم لديهم تنظيم دماغ أقل إدراكا. في الأساس، لم تكن وظائف الدماغ التي تدعم اللغة والقراءة تمامًا كما كان يمكن أن تكون.

ومن هذا المنطلق، يقرر أطباء الأطفال أنه إذا كان من الممكن أن تؤثر مشاهدة التلفزيون على الأطفال الأكبر سنًا بهذه الطريقة، فمن المؤكد أنها يمكن أن تؤثر سلبًا على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا أيضًا، نظرًا لأن قدرًا كبيرًا من التطور البسيط يحدث في هذه الفترة.

3-قد تؤدي مشاهدة التلفاز إلى تأخير المهارات اللغوية
يمكن للأطفال الذين يبلغون من العمر 18 شهرًا التحدث بمستوى أساسي، ولكن يجب أن تدرك أن الكثير من التلفاز حول هذا العمر يمكن أن يؤخر تطور مهارات الطفل اللغوية.

هذا لأن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون - وغالبًا ما يصابون بالذهول بهذه الألوان والحركات، أليس كذلك؟ - لا يميلون إلى فعل أي شيء آخر. إنهم يأخذون المعلومات التي يتم تقديمها لهم ، لكنهم لا يشاركون بنشاط في العرض أو أي شيء آخر.

يشبه الأمر نوعًا ما مع التغذية. فكر في الكثير من التلفاز على أنه طعام غير صحي يمكن أن يضر بصحة الشخص.

على العكس من ذلك، إذا لم يكن الطفل يشاهد الشاشة ، فسيقوم هو أو هي بأشياء أخرى أكثر صحة، عادةً مع العائلة ، وهذا يؤدي إلى نقطتنا الأخيرة.

اقرأ أيضًا.. 

4-لا يمكن أن تحل مشاهدة التلفزيون محل التفاعل البشري
يعتبر التفاعل الحقيقي بين الأشخاص أمرًا حيويًا لنمو أي طفل لأنه يمنح الأطفال فرصة المشاركة في العالم.

يتعلم الأطفال كيف يصبحون أناسًا مما يرون أن الكبار يفعلونه. ماذا أقول، وكيف ومتى، وما هي النغمة التي يجب استخدامها، وما هي تعابير الوجه التي يجب أن يصنعها - هذه كلها أشياء يتعلمها الأطفال من الوالدين والآخرين.

لا يمكن أن يحدث هذا ببساطة عندما يشاهد الأطفال البرامج التلفزيونية. ناهيك عن أن تفاعل الأطفال مع والديهم أقل بكثير عند تشغيل التلفزيون. لا يقتصر هذا التفاعل المتناقص على قضاء وقت ممتع مع طفلك فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تقليل وقت التعلم منك!

إرشادات الأطباء
يوصي أطباء الأطفال عمومًا بإبقاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا بعيدًا عن شاشات العرض. حتى بعد هذا العمر، يجب على الآباء دائمًا مرافقة الأطفال أثناء مشاهدة التلفزيون والتأكد من أنهم لا يقضون وقتًا طويلاً أمام الشاشات.

من تأخير تطور اللغة إلى التسبب في قلة النوم ليلاً، يمكن للتلفزيون بالتأكيد أن يسبب بعض الضرر. ولكن إذا التزمت بنصيحة طبيب الأطفال وسمحت بالتلفزيون بجرعات صغيرة ، فسيشكرك طفلك على ذلك لاحقًا!

ads
ads