الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 تصريحات هامة للوزير طارق شوقي عن امتحانات الثانوية العامة .. فيديو

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 12:24 ص
طارق شوقي
طارق شوقي


عقد طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بديوان عام الوزارة، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان الاستعدادات النهائية لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/ 2021، والتي من المقرر انعقادها 10 يوليو المقبل لطلاب الشعبة العلمية، و11 يوليو لطلاب الشعبة الأدبية، وسط إجراءات وقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا.


1- هدفنا تغيير أسلوب التقييم لقياس مهارة الفهم
وأضاف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم هدفنا الأساسي تغيير أسلوب التقييم لقياس مهارة الفهم، منوها بأن الهدف من الدرس فهمه وليس مهارة الحفظ واسترجاع المعلومة.



 2- مواد تفاعلية رقمية لتفادي الوسائل القديمة في المذاكرة

ولفت الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إلى أنه : “أضفنا مواد تفاعلية رقمية لطلاب الثانوية العامة لمساعدتهم على تفادي الوسائل القديمة في المذاكرة، فقمنا بإطلاق منصة ادارة التعليم على بنك المعرفة المصري وتمت إتاحته لجميع الطلاب، وتم توفير جهاز تابلت مجاني لكل طالب لتسهيل الوصول إلى المصادر والمحتوى الرقمي، كما تم إطلاق منصة حصص مصر دخل عليها 2 مليون مشاهد، إضافة إلى اطلاق منصة البث المباشر وقناة مدرستنا 1 وقناة مدرستنا 2 ، ومنصة ذاكر”.

3- تجهيز 2600 مدرسة بالانترنت وخطوط الفايبر والواي فاي

وأشار وزير التعليم إلى أنه تم تجهيز 2600 مدرسة بالانترنت وخطوط الفايبر والواي فاي لتسهيل تشغيل التابلت والوصول للمحتوى الرقمي داخل المدارس.

4- تهكير أجهزة التابلت يخضع لقانون الغش الجديد

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة عقدت هذا العام لأول مرة 3 امتحانات تجريبية للاطمئنان على الشبكات وطريقة تسجيل الإجابات وكافة التقنيات والفنيات.

وأكد وزير التربية والتعليم أن فكرة الامتحانات الالكترونية كان هدفها فقط ، توفير تكاليف طباعة امتحانات الثانوية العامة ، فلدينا 700 ألف طالب وبالتالي طباعة الامتحانات لهذا العدد امر مكلف جدا والالكتروني أوفر.

واستعرض الوزير، خلال المؤتمر، نتائج الامتحانات التجريبية، مشيرًا إلى أنه تم الاطمئنان على أن البنية التحتية تعمل بنسبة 100%، والتعرف على شكل البابل شيت والاطمئنان على مدى استجابة الطلاب؛ حيث أبلوا بلاءً حسنًا وكان أداؤهم العلمي مبشرًا، وقد تم رصد عدد من أجهزة التابلت خارج المنظومة وتهكير لبعض أجهزة التابلت وهذا مخالف للقانون ويطبق عليه قانون الغش الجديد.

5- الامتحان موحّد بين كل طلاب الشعب العلمية والادبية
وبالنسبة للامتحانات النهائية أكد شوقي، أن الامتحان موحّد بين كل طلاب الشعب العلمية والادبية وستكون إجابة الأسئلة على (البابل شيت) فقط، وسيتم تسجيل حضور الطلاب في الامتحان على التابلت كما سيتم إتاحة نسخة من الكتب المدرسية بصورة إلكترونية على التابلت للطلاب، مشددًا على أنه لا تغيير في جدول الامتحانات أو عدد الأسئلة أو وقت الامتحان المعلن.

6-مسموح فقط باصطحاب كتاب الوزارة داخل الامتحا
وشدد وزير التربية والتعليم، على أن إدخال أي محمول أو الغش الإلكتروني سوف يعاقب عليها الطالب بقانون الغش الجديد، وأنه مسموح فقط باصطحاب كتاب الوزارة داخل الامتحان، كما أنه ممنوع اصطحاب أي ملازم مطبوعة، مشيرًا إلى أن الأسئلة يضعها عشرات من الأستاذة المتميزين بالمركز القومى للامتحانات، وأن كل سؤال يتم مراجعته من حيث الوقت ومستوى الصعوبة ومخرج التعلم الذي يتم قياسه ويتم مراجعته من ناحية الترجمة ومن ناحية جودة السؤال نفسه.

وبالنسبة لطلاب الدبلومة الأمريكية، أكد شوقي، أن الوزارة تحاول مساعدة طلاب الدبلومة الأمريكية بعد إلغاء اختبارات الـSAT في مصر، موضحًا أنه سيتم إتاحة «الماتشينج وسوبر ماتشينج لطلاب المراحل الدراسية 11 و12»، مشيرًا إلى أن الوزارة لأول مرة سوف تنفذ الـ«سوبر ماتشينج» لطلبة الدبلومة الأمريكية.

وأضاف وزير التعليم، أن طلاب الدبلومة الأمريكية  في آخر سنة مسموح لهم بالسوبر ماتشينج في وزارة التربية والتعليم وليس التعليم العالي، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح مراكز لامتحان EST في السعودية والكويت والإمارات لطلاب الدبلومة الأمريكية.

ads
ads