الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«طبقًا للقانون».. مختص يكشف الستار عن حق الزوجة والمطلقة في المهر

الخميس 01/يوليه/2021 - 11:00 ص
حق الزوجة والمطلقة
حق الزوجة والمطلقة في المهر

يتردد الكثير من الأزواج يوميًّا على محاكم الأسرة، إما للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد.. إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

وتقدم "هير نيوز" لكم إجابات قانونية بخصوص حق الزوجة والمطلقة بالمهر بلسان المحامي أمير أسامة، المختص بشئون محاكم الأسرة كما يلي:

* هل تستحق الزوجة المهر؟ وهل تسترده عند الطلاق؟


حسب الجزء الأول من نص المادة 85 بقانون الأحوال الشخصية فإن المهر من حق المرأة كاملاً إذا تم الدخول بها أو الخلوة الشرعية الصحيحة، أما إذا كان مجرد عقدًا وليس هناك دخول أو خلوة شرعية صحيحة فتستحق نصف المهر.

اقرأ أيضًا..


* هل يمكن للزوج رفع دعوى نشوز على زوجته التي هجرته وإرغامها على الرجوع؟


يؤكد نص قانون الأحوال الشخصية أنه يجب على الزوج الذي خرجت زوجته من منزل الزوجية بغير إذنه أن يرفع دعوى طاعة، بشرط تحقق شروط النشوز في الوقت الذي يتأكد فيه أن الزوج أمين عليها، وأن يكون قد دفع لها معجل المهر، بالإضافة إلى أن يكون قد أعدّ لها المسكن الشرعي المناسب، وأن يكون قد أنفق عليها.

 وأشار مختص شئون الأسرة بأنه إذا توافرت هذه الشروط بالزوج، فإنه من حق الزوج اللجوء لمحكمة الأسرة وتقديم دعوى طاعة ضد زوجته، ومن ثمَّ تُعطى المرأة مدة لتنفيذ حكم الطاعة ألا وهي 30 يومًا، فإذا امتنعت عن تنفيذ الحكم صار الحكم نهائيًا، وجاز للزوج بعد أن أصبح حكم الطاعة نهائياً أن يرفع عليها دعوى نشوز "بمعنى أنه ليس لها نفقة مدة الامتناع الثابت قضاءً".

* هل من الممكن أن يرغم الزوج زوجته على الرجوع؟


أكد قانون الأحوال الشخصية على أنه ليس من حق الزوج إجبار زوجته على الرجوع للبيت رغمًا عنها؛ حيث إنه وحسب نص القانون لا يجوز تنفيذ حكم الطاعة جبراً على الزوجة.

 * ما حقوق المرأة بعد الطلاق؟


في حال لم تكن الزوجة حاضنة تجب لها النفقة الزوجية بعد الطلاق، كما يجب لها نفقة المتعة لمدة ثلاثة أشهر، أو حسبما يأمر القاضي لها، بالإضافة لاستحقاقها مؤخر الصداق إن كان مؤجلا، أو ادعت الزوجة أنه مؤجل.

وأكد مختص شئون محكمة الأسرة أن القاضي يحكم بمتجمد النفقة لمدة عامين، يكون نهايتهما تاريخ رفع الدعوى، وذلك في حال ادعاء الزوجة لمؤخر الصداق، مع تقديمها الشهود والأدلة.

وتابع المختص بشئون الأسرة أنه في حال إذا كانت الزوجة حاضنة، ولديها أطفال يجب ثبوت حكم الحضانة لصالحها وعن طريق ذلك يمكنها السعي وراء حقوق أطفالها، والتي تشمل مأكل وملبس ومسكن وباقي المستحقات حسب حالة الزوج المادية، وحسب تقدير القاضي.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads