الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تخلعين زوجك؟.. قانونية تقدم لكِ الخطوات

الخميس 01/يوليه/2021 - 12:00 م
قضايا الخلع
قضايا الخلع

يتردد الكثير من الأزواج يوميًّا على محاكم الأسرة، إما للخلع وإما النشوز وإما لغيره من طلاق وفسخ عقد.. إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

وتكشف المحامية رضوى سعيد، المختصة بشئون محكمة الأسرة لـ«هير نيوز» خطوات قانونية تتبعها الزوجة للحصول على الخلع، وهي:

1- طلب تسوية:


عليكِ في البداية تقديم طلب لإجراء التسوية أمام مكتب تسوية شئون الأسرة، لتبدأ الزوجة بذكر أسباب طلبها للتفريق، وتستمع للآثار المترتبة على التفريق بينها وبين زوجها، وعواقب التمادي فيه.

اقرأ أيضًا.. 


2- اعرضي مشكلتك:


ابدئي بقص معاناتك مع زوجك أمام مكتب التسوية، ليتم بعدها تبليغه بالحضور في موعد محدد تكون الزوجة على علم به؛ حتى تتم محاولات الصلح بينهما.

عند الانتهاء من محاولات الصلح يتم عقد الخلع، وتنتهي إجراءات التقاضي، وعند رفض الطرفين المعاملة باللين يحالان للمحكمة لحل النزاع بينهما.

3- تسجيل الدعوى:


«أخاف ألا أقيم حدود الله»، بتلك الجملة تؤكد الزوجة إثبات بغضها للحياة الزوجية، ومن تقدم الإثباتات على ظلم زوجها لها، وإثبات ما يمكن للمحكمة الحكم بتطليقها عن طريقه.

اقرأ أيضًا.. 


4- رد هدايا الزوج

تتنازل الزوجة عن كل مستحقاتها أمام هيئة المحكمة، كعرض قانوني، بالإضافة لمقدم الصداق.

وتؤكد سعيد، أن المادة 69 الخاصة بباب الخلع تنص على ما يلي:

1- للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

2- لا تحكم المحكمة بالتفريق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها حكمين لمواصلة مساعي الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، وعلى الوجه المبين فى المادة «٨٢» والمادة «٨٣» من هذا القانون، وكذا بعد أن تُقرر الزوجة صراحة أنها تُبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

3- لا يصح أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار، أو نفقتهم، أو أي حق من حقوقهم.

4- يقع الخُلع في جميع الأحوال فسخًا.

5- يكون الحكم بالخلع في جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأي طريقة من طرق الطعن.

اقرأ أيضًا.. 

ads
ads