الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هاني يطلب إثبات نشوز زوجته: فضحتني على كبر

الخميس 01/يوليه/2021 - 05:00 م
هير نيوز

«كنت بشتغل وبربي العيال، وبنضف البيت، كنت خاتم في اديها وفي النهاية مطمرش»، صرخ "هاني. م"، أمام محكمة الأسرة يطالب بإثبات نشوز زوجته "هند. ع"، بعدما أقامت ضده دعوى خلع، مؤكدًا أنه لم يرفض لها يومًا أي مطلب، فضلًا عن إعفائها من أي مسئولية، سواء بما يتعلق بنظافة المنزل أو تربية الأولاد.

وقال هاني، في دعواه التي تحمل رقم 436 لعام 2021، إنه يبلغ من العمر 55 عامًا بأن زوجته بلغت منذ عامين عامها الـ50، ورغم ذلك طلبت الخلع كمراهقة، وصرحت بالسبب دون حياء منها بأني لم أعد كسابق عهدي في علاقتنا الزوجية؛ وذلك بسبب إصابتي بمرض القلب والضغط، لتفضحه أمام أبنائه وأقاربه وجيرانه، «أنا عمري ما رفضت ليها طلب، معيشها زي الأميرة، بس هي كبرت واتجننت، وبتقولي إني مقصر، ولية صعرانة».

«من يوم ما اتجوزتها وأنا برجع من شغلي المغرب أعمل الأكل ليا وليها للعيال وأروق البيت، واذاكر للولاد، عمرها ما شالت هم ولا عمري رفضت ليها طلب، كنت زي الخاتم في صوباعها»، وأشار الزوج بأنها يوم زواج ابنتهما الكبرى وبعدما عاد الناس لبيوتهم، ذهبت لمنزل والدها ورفضت التفاهم أو الصلح ليستقبل بعد عدة أيام محضرًا يعلمه بدعوى الخلع، وعندما واجهها في المحكمة ألقت له ربع جنيه المهر المثبت بعقد الزواج، رغم ان مهرها كان 5 عجول وقيراط من الذهب عيار 24»؛ ليطالبها الزوج بذلك المهر ووقتها يخلعها دون شرط.

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية؛ الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس، ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا في الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذارًا بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزًا، ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز.

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول في الطاعة ويقضي فيه برفض اعتراضها بحكم نهائي في هذه الحال أيضًا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.

اقرأ أيضًا..

ads