السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يحق للفتاة ضرب المتحرش بها؟.. محامية تُجيب (فيديو)

الجمعة 02/يوليه/2021 - 03:02 م
هير نيوز

علّقت المحامية مها أبو بكر، عضو لجنة المرأة بنقابة المحامين، على التنمر على فتاة الفستان من قبل 3 مراقبين باللجنة، قائلة: "المراقب الأول مُعرض للسجن عامًا وفقًا لقانون التنمر، أو دفع غرامة تُقدر بـ20 ألف جنيه".
 
الواقعة كاملة
وتابعت "أبو بكر" أن هناك مراقبتين خلاف المراقب المتنمر، قاما بالسخرية على الفتاة في وقت واحد، من خلال الحديث على أنها لا ترتدي بنطال تحت الفستان، والعقوبة في هذه الحالة ستحصل على حكم يصل لعامين؛ لأن التنمر أو السخرية حدثت من أكثر من شخص، أو دفع غرامة تصل لـ40 ألف جنيه، معقبة: "تشديد العقوبة على المراقبين، بسبب إنهم عملوا حفلة عليها".

وأشارت عضو لجنة المرأة بنقابة المحامين إلى أن مصر دولة كبيرة تضم الكثير من الثقافات والأفكار، ولا بد من الاحتكام للقانون في أي شيء، والقانون لا يكفل التدخل في شأن أي شخص.

عقوبة الطفل المتحرش
قالت المحامية مها أبو بكر، عضو لجنة المرأة بنقابة المحامين، إن عقوبة التحرش كانت تتمثل في السجن 6 شهور، ولكن مع تعديل القانون سيكون الحد الأدنى للعقوبة 7 سنوات، وهذا الأمر مهم للغاية، خاصة وأن التحرش يتمثل في عدم ضبط الأمن والأمان في الشارع المصري.
 
وتابعت "أبو بكر"، خلال حوارها مع الإعلاميات ياسمين فهمي وشيماء السباعي وهاجر الشرنوبي، ببرنامج "3 ستات"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن التحرش يُهدد الأمن والسلم المجتمعي، وضبط السلم في المجتمع يكون بتحويل جريمة التحرش من جنحة إلى جناية، وهذا ما نصت عليه التعديلات الجديدة لقانون التحرش. 

ولفتت إلى أن الطفل المتحرش يُعاقب وفقًا لقانون الطفل، من خلال إيداعه في إحدى مؤسسات الرعاية لإعادة تأهيله لكي يخرج للمجتمع كفرد صالح.

ضرب المتحرش
وكشفت أن التعديلات الجديدة لقانون التحرش تُعاقب أي تحرش على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن القاضي هو من يُحدد العقوبة الملائمة والمناسبة للجاني، وفي حال تكرار جريمة التحرش، فسيحصل على عقوبة مشددة. 

وتابعت أن المرأة إذا تعرضت للتحرش في الشارع، فعليها أن تمسك المتحرش في الشارع حتى وصوله إلى الشرطة، مشيرة إلى أن الكاميرات المركبة في المحلات التجارية الآن تلعب دورًا مهمًا جدًا في إثبات جريمة التحرش في أكثر من واقعة.

اقرأ أيضًا..

ولفتت إلى أن المرأة إذا ضربت المتحرش، ففي هذه الحالة عليها عقوبة بجنحة ضرب، معقبة: "إحنا مش في غابة، في قانون بيحمي كل واحد فينا".

ads