الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محامية تكشف 10 أسباب لهروب النساء والرجال من عش الزوجية

الجمعة 02/يوليه/2021 - 01:16 م
هير نيوز

يتردد الكثير من الأزواج يوميًا محاكم الأسرة، إما للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد..إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

وتقدم المحامية رضوى سعيد، المختصة بشئون الأسرة لـ«هير نيوز» الأسباب المتسببة في هروب الأزواج والزوجات من عش الزوجية.

1- العجز الجنسي
حجة جاهزة توجهها النساء بمحكمة الأسرة، لتصبح نسبة الخلع التي تتجاوز 55% داخل محكمة الأسرة تستخدم تلك الحجة، وأغلب من يقررن بتلك الجملة يكن على حق، ويرجع ذلك لاستخدام أغلب الرجال للعقاقير المنشطة والمواد المخدرة والتي لها الكثير من الأثار الجانبية على المدى.

2- تدخل الأهل
يظل الزوجان في سعادة حتى يعرف الأهل مشاكلهم، وتبدأ الحياة بالانقلاب رأسا على عقب، وحسب تقارير محاكم الأسرة فإن 90% من حالات الطلاق والخلع يكون الأهل طرف أساسي في إشعال الفتيل الأول.

3- الغش والتدليس
يسعى أغلب المتزوجين لإخفاء عيوبهم عن الطرف الآخر، الأمر الذي لا يصح لبداية حياة جديدة، ويعد غشا وتدليسا، ليصبح الطلاق شرا لابد منه بعد اكتشاف العيوب المخفية.

4- الزواج السريع
تعد فترة الخطوبة من أهم الفترات السابقة للزواج، فهى تختبر مدى الصبر والأخلاق والتكافؤ بين الطرفين، وتشير الدراسات أنه كلما تقلصت مدة الخطوبة كلما ظهرت عيوب ومشاكل بعد الزواج لا يستطيع التأقلم معها لدى الطرفين.

5- اختفاء الحب
عندما يختفي الحب تصبح الحياة بلا معنى، هكذا أكد كل مرتادي محاكم الأسرة، لتبدأ الدراسات بالبحث وراء الأسباب، لتؤكد أن 51% من المطلقات أشاروا إلى أن الحب لم يدم سوى 3 أشهر.

6- الخلافات المادية
عندما تحل الخلافات المادية تحل المشاكل، فالحب لا يصنع المعجزات كما يردد الشعراء، وتؤكد مرتادي محكمة الأسرة من النساء، أن أزواجهن يطالبهن بالإنفاق على المنزل، ويسلبن رواتبهن بالكامل.

7- التكنولوجيا الحديثة
مواقع الاتصال الحديثة بالإضافة للتكنولوجيا المستخدمة بطريقة خاطئة، تسببت في خلل كبير في الأسرة المصرية، فإدمانها يحتل المرتبة الأولى ليحل مكانها الخرس الأسري، فضلا عن الخيانة الزوجية والتي أساسها خدع مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك، وواتس آب».

8- نزعة السيطرة لدى النساء
بمنطق «ست السيد»، يتوالى رجال كثيرون على محكمة الأسرة، ليثبتوا  نزعة السيطرة التي تملكها نسائهم، لتؤكد الدراسات أن 80 % من دعاوى الخلع يكون السبب فيها سيطرة الزوجات على أزواجهن، ليبدأن بإعطاء الأوامر على الأزواج، وعند الرفض يحرمن رجالهن من الأطفال أو الحقوق الشرعية، أو يهددن بالطلاق والهجر.

9- ختان الإناث
من أسوأ العادات المصرية والتي ينسبها البعض للدين، ختان الإناث، والذي يتم في أغلب المناطق الريفية دون استشارة الطبيب، لتصبح خرابا على الحياة الزوجية للفتيات، ليتصدر هذا البند 92% محاكم الأسرة، فمن بين كل 10 سيدات هناك واحدة تعرضت للختان في طفولتها، وتعرضت لغضب ومعاقبة زوجها بسبب ذلك.

اقرأ أيضًا..

10- العنف الأسري
لا يتوقف العنف الأسري على معاقبة الزوج لزوجته، ولكن تؤكد الدراسات أن 60% من دعاوى النشوز بسبب اعتداء الزوجات على أزواجهن.

ads
ads