السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أضرار صحية تسببها أشعة الشمس والحرارة المرتفعة على البشرة

الجمعة 02/يوليه/2021 - 04:37 م
هير نيوز

مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الأيام الأخيرة، يجب أن تحمي الفتيات بشرتها بقدر ما تستطيع من أشعة الشمس الضارة، والتي تؤثر على البشرة بشكل سيء حتى يمكن أن تصيبها بالحروق.

وكشف خبراء الجلدية لمجلة "Hopkins medicine" الطبية الأمريكية عن التأثيرات الخطيرة التي تسببها أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة على البشرة.

وإليكِ تأثيرات أشعة الشمس الضارة على بشرتك: 

- الاسمرار هو استجابة الجلد للأشعة فوق البنفسجية، حيث أنه عندما تصل الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد ينتج الجسم المزيد من الميلانين، والميلانين هو المادة التي تسبب التصبغ والاسمرار للبشرة.

- تسبب الأشعة الفوق بنفسجية الضارة للشمس خطرًا أكبر بكثير للإصابة بسرطان الجلد من UVA في بعض الأوقات عندما يكون ضرر الأشعة أقوى على الجلد مع التعرض بشكل يومي لساعات طويلة للشمس دون استخدام وسائل حماية.

- أشعة UVA الضارة للشمس تسبب الشيخوخة والتجاعيد وفقدان المرونة، ويمكن أن تلاحظي ذلك بعد التعرض المفرط لأشعة الشمس فتلك هي الآثار طويلة الأمد والتي تظهر بعد التعرض للشمس بشكل مستمر.

- في معظم الحالات تتفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع الميلانين وهذا هو أول دفاع ضد الشمس، وذلك لأن الميلانين يمتص الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة التي يمكن أن تسبب تلفًا خطيرًا للجلد، ولكن يمكن في بعض الأحيان تسبب الأشعة فوق بنفسجية الضارة حروق على الجلد.

- وتحدث حروق الجلد عندما يتجاوز مقدار الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الحماية التي يمكن أن يوفرها الميلانين في الجلد، ويمكن أن يكون اسمرار البشرة دليل على استجابة الجلد لإصابة الشمس.

اقرأ أيضًا..
ولذلك ينصح خبراء الجلدية بضرورة اتخاذ تدابير لمنع التعرض المفرط لأشعة الشمس، حتى يمكن أن تقلل هذه التدابير الوقائية من مخاطر الإصابة بالسرطان والشيخوخة المبكرة للجلد وغيرها من الآثار الضارة.

ads