السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو مش هتضحي.. 3 أعمال تعادل ثواب ذبح الأضحية

الأحد 04/يوليه/2021 - 08:07 م
هير نيوز

أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك حيث يتقرب المسلمون إلى الله تعالى بشعيرة الأضحية كل وفق إمكانياته وقدراته.

وفي ظل ارتفاع أسعار الأضاحي قد لا يتمكن الكثير منا من التضحية، فما هي الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها للحصول على نفس ثواب ذبح الأضحية؟.

تعرفي على الإجابة في السطور التالية:  

يؤكد الدكتور سيف رجب قزامل أستاذ الفقه المقارن والعميد السابق لكلية الشريعة والقانون جامعة طنطا أن فضل الله واسع، والمسلم لن يعدم الوسائل الشرعية التي تجعله من أهل الفضل.

وأضاف أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما كانوا يجتهدون في العبادة والطاعة، ورأوا أن الأغنياء مثلهم ذهبوا للنبي صلى الله عليه وسلم، وقالوا له كما ورد في الحديث الشريف:

حدثنا عبد الله  بن محمد بن أسماء الضبعي، حدثنا مهدي بن ميمون، حدثنا واصل مولى أبي عيينة عن يحيى بن عقيل، عن يحيى بن يعمر، عن أبي الأسود الديلي، عن أبي ذر، أَنَّ ناسا من أصحاب النبي  قالوا: يا رسول اللهِ، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم ، ويتصدقون بفضول أموالهم ، قال: أو ليس قد  جعل اللهُ لكم ما تصدقون؟ إِنَّ بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة، قالوا: يا رسول اللهِ، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وِزْرٌ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر.


الصيام والصدقة

من هذا الحديث يتبين لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين لصحابته أن فضل التكبير والتهليل والذكر لا يقل عما يتصدق به الأغنياء من فائض أموالهم؛ لأن فضل الله واسع يؤتيه من يشاء.

اقرأ أيضًا..

قبل شراء الأضحية | 3 فروق مذهلة بين لحم البقر آكل البرسيم وآكل العلف


وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن للمؤمن القيام بها حتى ينال الأجر والثواب أبرزها: صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، نشر العلم، مساعدة الضعفاء، التصدق ولو بالقليل، وغيرها من أوجه البر التي لو قام ببذلها بإخلاص نال الجزاء الطيب من الله تعالى.

ads