الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو جوزك خلع ومش راضي يسجل ابنه».. قانوني يشرح خطوات إثبات النسب

الإثنين 05/يوليه/2021 - 03:42 م
هير نيوز

يرتاد الكثير من الأزواج يوميًّا محاكم الأسرة؛ للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد.. إلخ، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.

وتواصلت "هير نيوز" مع المحامي أمير أسامة، المختص بشئون محكمة الأسرة، للإجابة عن الأسئلة الخاصة بكيفية إقامة، وكسب دعوى إثبات النسب أمام محكمة الأسرة، ويجيب حسب مواد قانون الأحوال الشخصية:

* كيف تقام دعوى إثبات النسب؟

أجاب المختص بشئون محكمة الأسرة، بأنه لا بد وأن تتقدم المرأة في البداية بطلب لمكتب التسوية المختص بمحكمة للأسرة والتابع للمحافظة، وحسب نص المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية رقم 10 لعام 2004، يمتثل الزوجان أمام الخبيرين النفسي والاجتماعي بمكتب التسوية، ويتم التحقيق معهما.

* ما المفترض عمله عند إنكار الزوج لادعاءات زوجته بنسب الصغير؟

وأكد المختص بشئون محكمة الأسرة، في تصريحات خاصة "هير نيوز"، على ضرورة التقدم بطلب آخر في حالة إنكار الزوج لادعاءات زوجته بنسب الصغير له، وذلك كي تقيم دعوى قضائية أمام نفس المحكمة، مشددًا على إرفاق صورة واضحة لقيد الصغير؛ حتى يتم التأكد من تسجيله بدائرة الأحوال المدنية من الأم على اسم الأب.

* ما الأوراق المطلوبة لتسجيل دعوى إثبات النسب أمام محكمة الأسرة؟

 
إذا وصلتِ لمرحلة تسجيل دعوى النسب أمام محكمة الأسرة فعليكِ تحضير عقد الزواج الخاص بكِ إن كان بحوزتك، فضلًا عن أوراق إحالة الأطفال إلى اللجنة الطبية لتقدير أعمارهم، وإقرار المدعى عليه بادعاء المدعية وحال عدم وجوده يتم إحالة الأطفال إلى لجنة طبية بمصلحة الطب الشرعي، لفحص البصمة الوراثية  "DNA".

* متى يتم الحكم للزوجة بإثبات نسب الصغير لأبيه؟


يحكم القاضي بإثبات نسب الطفل حينما يتصادق بين الطرفين على الزوجية والدخول وبنوتهم للأطفال، أو في حال تأكيد تقرير مصلحة الطب الشرعي بتطابق الحامض النووى مع الأب، فيقضي بالحكم بثبوت نسب الصغير إلى أبيه المدعى عليه من فراش الزوجية للمدعية.

* ما الصيغة المتبعة في دعوى إثبات النسب؟

 
يتم تقديم الصيغة المتفق عليها قانونيًّا من قبل الزوجة لمحكمة الأسرة لإثبات النسب وللتي يأتي نصها يكون «بموجب زواج غير موثق «زواج عرفي» ومؤرخ بتاريخ، تزوجت الزوجة من الزوج، ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، ولا تزال في عصمته حتى الآن، أو انتهت العلاقة الزوجية، ورزقت منه على فراش الزوجية بالصغير، وحيث إنه طبقًا للقاعدة الشرعية "الولد للفراش"، طالبت المدعيه المدعى عليه بثبوت النسب، وتسجيله باسمه في السجلات الرسمية إلا أنه رفض وأنكر نسب الصغير».

* ما شروط صحة دعوى إثبات النسب؟

وشدد المختص بشئون محكمة الأسرة على إثبات الزواج بوثيقة رسمية؛ وذلك لتأكيد صحة دعوى إثبات النسب، بالإضافة لضرورة إحضار الشهود، مشيرًا إلى ضرورة استيفاء أركان الزواج والتي تثبت صحة شرعيته، سواء كان بعقد موثق رسميًّا أو مثبت بمحرر عرفي، أو كان بعقد غير مكتوب، وذلك وفق المادة رقم 44 لعام 51 أحوال شخصية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads