الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القاتل الصامت».. ما لا تعرفه عن الغرق الجاف الذي يهدد حياة طفلك

الإثنين 05/يوليه/2021 - 11:40 ص
هير نيوز

مع دخول الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يلجأ الكثيرون إلى حمامات السباحة والشواطئ، خاصة إذا كان لديهم أطفال يريدون أن يقضون وقتًا ممتعًا، ولكن لسوء الحظ أحيانًا يحدث ما ليس في الحسبان عندما يتعرض الطفل إلى السقوط في المياه فمن الطبيعي أن يستنشق الماء أو يبتلعه، وتبدأ محاولات إنقاذه، حيث يفترض معظمنا أن الخطر قد انتهى.

الغرق الجاف


أوضح استشاري الصحة العامة توفيق عبد الحليم، مفهوم الغرق الجاف، بأنه عبارة عن إحدى حالات الغرق التي تحدث بعد الخروج من الماء من وقت يتراوح من ساعة إلى 24 ساعة؛ وذلك نتيجة دخول كمية كبيرة من الماء إلى الرئتين عن طريق الخطأ.


اقرأ أيضًا.. 

مع دخول موسم الزواج.. إتيكيت حضور حفلات الزفاف


وأضاف عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن عائلة الطفل تعتقد بأن الأمر قد تم تجاوزه وأنه أصبح سليمًا، ولكن مع مرور الوقت تظهر بعض الأعراض التي قد تؤدي للوفاة.

تفسيران للغرق الجاف

وأشار عبد الحليم إلى أن هناك تفسيرين، لحدوث الغرق الجاف عند الأطفال، وهما:

التفسير الأول: عند دخول كمية كبيرة من المياة إلى الرئتين عند طريق الخطأ، فتبدأ السوائل في التراكم بداخلها وتسبب حدوث ما يسمى بـ"الوذمة الرئوية"؛ مما يؤدي إلى إعاقة التنفس لدى الشخص المصاب وانخفاض نسبة الأكسجين، وفي هذه الحال يطلق عليها اسم الغرق الجاف.

أما التفسير الثاني: بعد قيام الطفل بابتلاع كمية من الماء بعد سقوطه بها، تنتقل إلى جسمه بكتيريا أو فيروس يهاجم الجسم ويؤدي إلى عدة أعراض وتليها الوفاة.

أبرز أعراضه


 ونصح استشاري الصحة العامة، في حال ظهور أي من الأعراض التالية على الطفل بعد الخروج من البحر أو حمام السباحة لا بد من التوجه فورًا إلى أقرب قسم طوارئ، والأعراض هي:

السعال

ويحدث ذلك نتيجة حدوث تهيج في الرئتين، وتقوم بإفراز سوائل تؤدي إلى صعوبة التنفس وتقيؤ الطفل.

كثرة النوم

يحدث للطفل خمول عام في جسده، فيشعر بالنعاس وعدم القدرة على مقاومة النوم لفترة طويلة.

آلام الصدر

يحدث ذلك، نتيجة نقص الأكسجين في الدم، فيتعرق الجسم بصورة مبالغة وقد يتغير لون البشرة إلى الأزرق.


اقرأ أيضًا.. 

ملابس تحمي طفلك من حرارة صيف 2021

ads