الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب وأعراض الأنيميا عند البنات

الثلاثاء 06/يوليه/2021 - 11:27 م
هير نيوز

يحتاج جسمك إلى الحديد لصنع بروتين يُسمى الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين من رئتيك إلى أنسجة جسمك. بدون كمية كافية من الحديد، يمكن أن تنخفض مستويات الهيموجلوبين لديكِ، مما يؤدي إلى حالة تُسمى فقر الدم أو الأنيميا.

تنتشر الأنيميا بشكل صادم بين البنات وخاصة في سن الإنجاب. يمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى مشاكل صحية إذا لم يتم تشخيصه أو معالجته. 

أعراض الأنيميا عند البنات
قد لا يتم اكتشاف أعراض الأنيميا عند البنات الناجمة عن نقص الحديد في مراحله المبكرة، ولكن مع تقدمها، قد تبدأ في ملاحظة العلامات والأعراض التالية:

-إعياء
-جلد شاحب
-الأطراف الباردة
-تسارع ضربات القلب
-دوخة
-ضعف
-ضيق في التنفس
-متلازمة تململ الساق
-الرغبة في تناول أشياء ليس لها قيمة غذائية مثل الطين أو الثلج

يعد التعرف على أعراض الأنيميا عند البنات أمرًا مهمًا حيث يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة مع مرور الوقت. نظرًا لأنه يتم نقل كمية أقل من الأكسجين في دمك، يتعين على قلبك أن يضخ بقوة أكبر لتوصيل الأكسجين إلى الخلايا في جسمك. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب أو حتى فشل القلب.

قد تدخل النساء الحوامل المصابات بالأنيميا في المخاض المبكر أو الولادة بوزن منخفض عند الولادة.

أسباب الأنيميا عند البنات:

1-فترات الحيض الغزيرة أو الطويلة: 
يمكن أن يؤدي فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية إلى زيادة فرصة الإصابة بالأنيميا، خاصة إذا استمرت الدورة الشهرية لأكثر من خمسة أيام أو كانت غزيرة بشكل خاص.

أيضًا النساء المصابين بالأورام الليفية الرحمية، وهي أورام غير سرطانية في الرحم، يمكن أن تسبب نزيفًا مفرطًا في الدورة الشهرية.

2-الحمل:
أثناء الحمل يزداد حجم الدم لديكِ والحاجة إلى الحديد الإضافي أثناء الحمل، مما يزيد من احتمالية إصابتك بفقر الدم.

اقرأ أيضًا..

 الأنيميا.. تعرفي على الأسباب والأعراض


3-النظام الغذائي النباتي: 
يستخدم جسمك الطعام كمصدر للحديد. قد يواجه الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم صعوبة في الحصول على كمية كافية من الحديد. وجدت دراسة عن نقص الحديد لدى النساء الهنديات أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من أولئك الذين يتناولون اللحوم والأطعمة الأخرى الغنية بالحديد مثل البيض والأسماك.

4-أمراض أخرى:
يمكن أن تُساهم بعض الحالات الطبية التي تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو تلك التي تسبب النزيف الداخلي ، مثل قرحة المعدة ، في الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن تؤدي الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الكلى إلى تفاقم فقر الدم من خلال التأثير على قدرة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء وامتصاص العناصر الغذائية.

ads
ads