السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اشتراطات ممارسة السباحة لمرضى السكري

الأربعاء 07/يوليه/2021 - 05:03 م
هير نيوز

إذا كنتِ تُعاني من زيادة الوزن، أو إذا كنتِ تُعاني من مشاكل في المفاصل أو التوازن، أو آلام القدم بسبب تلف الأعصاب، أو غيرها من القيود الجسدية - وكلها شائعة بين مرضى السكري - فإن حمام السباحة هو مكان رائع للنشاط.
 
نظرًا لأن وزنك "ينخفض" بنسبة 90 % في الماء، فإن السباحة تمنح الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن القدرة على الطفو التي يحتاجون إليها للحفاظ على استمرار جلساتهم الهوائية لفترة أطول وتحريك أجسامهم بطرق قد لا يتمكنون من القيام بها بخلاف ذلك.

وتعتبر السباحة تمرينًا هوائيًا ممتازًا ، فهي تمرن كلاً من الجزء العلوي والسفلي من الجسم.

اشتراطات ممارسة السباحة لمرضى السكري
1-خذ وقت للاستراحة ولا تجهد نفسك كثيرا 
اسبح بطول 25 مترًا في حمام سباحة قياسي، ثم استرح لمدة 30 ثانية. إذا لم يكن ذلك يمثل تحديًا لك ، فتبادل بين السباحة لمدة 5 دقائق والراحة لمدة دقيقة واحدة. في كل مرة تزور فيها المسبح ، أضف تدريجيًا إلى مسافة السباحة، واسترح حسب الحاجة حتى تصل إلى 30 دقيقة من إجمالي وقت السباحة في كل جلسة. لتحسين لياقتك بثبات، اسبح ثلاث مرات في الأسبوع.

2- إذا كان بصرك ضعيفًا، اسأل عن وقت الدورة
تُخصص العديد من حمامات السباحة أوقاتًا مخصصة للسباحة في الممرات، حيث يتم خلالها إغلاق ممرات السباحة ويمنع السباحون الترفيهيون من التجول في جميع الأنحاء. إن وجود حارة مخصصة لك يقلل من فرص اصطدامك بشخص لا يمكنك رؤيته قادمًا.

3-إذا كان لديك جرح، لا يفضل السباحة
السباحة عندما يكون لديك جرح مفتوح ليست فكرة جيدة لأنها تزيد من خطر إصابتك بالعدوى. بدلاً من تخطي التمرين المائي عندما يكون لديك جرح أو قرحة ، اسأل طبيبك عما إذا كانت الضمادة المقاومة للماء أو أي حاجز جلدي آخر مناسبة لحالتك. تأكد من إزالة الضمادة بواسطة حارس أو مدير حمام السباحة قبل القفز.

4-إذا شعرت بالتعب أخرج فورًا
قد يكون من الصعب عندما تكون في حمام السباحة معرفة ما إذا كنت تتعرق أو تشعر بالضعف، لذا كن يقظًا، واخرج من المسبح إذا استطعت بمجرد أن تشك في وجود مشكلة. 

5- إذا انخفض مستوى السكر تناول أي وجبة خفيفة
إذا انخفض مستوى السكر في الدم أثناء وجودك في الماء ، فقد لا يكون لديك الوقت للخروج والذهاب إلى الخزانة للوصول إلى وجبتك الخفيفة. لذا احتفظ بوجبة خفيفة عالية الكربوهيدرات في كيس بلاستيكي مغلق بسحاب بجانب حمام السباحة أثناء السباحة. إذا كان المسبح لديه قواعد تمنع الاحتفاظ بالطعام بالقرب من الماء ، فتحدث إلى حارس الإنقاذ أو مدير حمام السباحة أو مدرب التمارين الرياضية المائية واشرح احتياجاتك - فمن المحتمل أن يقوموا باستثناءات ، أو على الأقل سيسمحون لك بالاحتفاظ بأقراص الجلوكوز أو الجل في متناول اليد .

اقرأ أيضًا.. 

5 فواكه ممنوعة لمرضى السكر أشهرها العنب والمانجو


6-احتفظ بمضخة الأنسولين في مبرد
إذا كنت على الشاطئ أو مسبحًا في الهواء الطلق في يوم دافئ وترغب في فصل مضخة الأنسولين والسباحة، احتفظ بالمضخة باردة حتى لا يتلف الأنسولين. ضع مضخة الأنسولين في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق ولف منشفة صغيرة حولها وضعها في مبرد. بدلاً من ذلك، تحقق مع الشركة المصنعة للمضخة لمعرفة ما إذا كانت توفر حقيبة واقية خاصة مقاومة للماء.

7-ارتدي أحذية مائية
الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون لبطء الشفاء ، ويمكن أن تؤدي العدوى الخطيرة في القدم إلى البتر. يساعد ارتداء أحذية مائية أو جوارب مائية أثناء السباحة في بحيرة أو محيط على منع الإصابات الناجمة عن الصخور أو الحياة البحرية أو الزجاج أو غيرها من الحطام. ارتداء الحماية في مناطق السباحة الاصطناعية ليست فكرة سيئة أيضًا ؛ الأرضيات الخرسانية لبعض حمامات السباحة كاشطة.

8-تجنب السباحة أثناء الحرارة المرتفعة
قد تشعر ببرودة الماء على بشرتك ، لكن لا يزال من الممكن أن تحترق تحت أشعة الشمس الحارقة ، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. حروق الشمس مزعجة لأي شخص ، ولكنها مزعج بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري لأنه قد يستغرق وقتًا أطول للشفاء ، وإذا كان سيئًا ، فقد يرفع نسبة السكر في الدم.

ads