السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العين فلقت الحجر.. علاء في دعوى نشوز: مراتي دمرت حياتي

الأربعاء 07/يوليه/2021 - 11:38 ص
هير نيوز

«هي نحس وعيلتها كلهم نحس، عنيها وحشة وبتفلق الحجر»، وقف " علاء. خ " يصرخ أمام محكمة الأسرة وهو يطالب بإثبات نشوز زوجته " هبة. ج " بعدما ادعى أنها تسببت في جميع الكوارث التي مرّ بها خلال فترة زواجه؛ بسبب «عنيها الحسودة»، بداية من إجهاضها لنفسها عدة مرات نهاية بفصله من عمله.

زوجتي شر

وقال الزوج البالغ من العمر 29 عاما بأن زوجته شر وله، وهي ناقمة على كل شيء، لا تحمد الله على ما تملك، وتنظر لما في يد غيرها بحقد وحسد؛ الأمر الذي أدى لنزع البركة من حياتهما، ومن هنا بدأت الكوارث «من أول أسبوع جواز وانا مش ملاحق على المصايب، الشقة اتحرقت والعفش كله ادمر، واستلفت فلوس كتير ومعرض للحبس، وكله ده بجانب المشاكل اللي في شغلي خلتني خسرته، وحتى الفلوس اللي كنت بستثمرها في التجارة خسرت وضاعت كل حاجة».

خطوبة نحس

«لما روحت خطبتها ناس كتير حذرتني من العيلة دي، وقالوا كلام كتير عن إنهم نحس وعنيهم وحشة، بس أنا وقتها قولت دي تخاريف»، ليصرخ الزوج بأنه قد اقتنع بعدما رأى كل ذلك بعينيه، فزوجته المصون قانون جديد على يد مشرع خاص جعله يؤمن بأن كلام الناس حقيقي، فقد بدأت بركات زوجته وحسب ادعائه من يوم الدخلة لتصاب أكثر من شخصية في الفرح بتعب مفاجئ ويتم إنهاء الفرح سريعًا؛ نظرًا لما يحدث، وبعد أول أسبوع من الزواج نشبت النيران في أرجاء الشقة لتفشل كل المحاولات في إخماد الحريق، ومن ثم تداين ليشتري عفشًا جديدًا لتحل المصائب ويخسر شغله ومن بعدها تجارته؛ الأمر الذي أصاب قلبه بالانهيار وسبب له صدمة عصبية.

سرقت العفش

اقترحت والدة الزوجة على علاء بأن يذهب لأحد المشايخ علها حالة عرضية وتزول بالرقية الشرعية، ليذهب هو بدوره لأكثر من شيخ ولكن الحالة قد ساءت أكثر، ليعود ذات يومٍ لمنزله ليجده خاليًا من الأثاث وقد سرقت زوجته كل محتويات الشقة التي استدان ليشتريها ولم يسدد ثمنها بعد، ولم تكتفِ بهذا بل أقامت ضده دعوى تبديد قايمة المنقولات ودعوى خلع « منها لله مكفهاش اللي عملته فيا، كمان ليها عين ترفع دعاوي عليا، دي ضيعتني ودمرت حياتي»، ليقرر الزوج اللجوء لمحكمة الأسرة لإثبات نشوز زوجته.

نص القانون

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية؛ الأمر الذي معه ينتفي شرط الاحتباس، ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا في الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يومًا من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزًا، ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز.

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول في الطاعة ويقضي فيه برفض اعتراضها بحكم نهائي في هذه الحال أيضًا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads