الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تحافظي على ثقتك في نفسك؟.. خبيرة تنمية بشرية تجيب

الخميس 08/يوليه/2021 - 12:37 م
هير نيوز

قالت لمياء حمدي خبيرة التنمية البشرية: إن هناك عدة أعراض بارزة تظهر على الشخص غير الواثق من نفسه.

علامات في الشخص غير الواثق بنفسه

وأشارت حمدي، خلال في برنامج "الكتالوج" المذاع على إذاعة "نجوم إف إم"، إلى أن الشخص غير الواثق من نفسه يتملكه شعور بالإحساس بالخوف في المناسبات والتجمعات والنقاشات ولديه شعور دائم أن حديثه أمام الناس غير صحيح أو شكله غير ملائم، مضيفة أنه قد يكون شخصًا عصبيًّا بشكل مبالغ فيه أو يتواضع ويتنازل عن حقوقه بشكل به ذل وهوان.



وتابعت: تغير الشخصية وتحويلها من شخص غير الواثق من نفسه إلى شخص واثق جدًّا من نفسه تأتي بالتجارب والاحتكاك المباشر مع الناس التي تجعله يميز السلوك المناسب لكل موقف، وكيف يتصرف مع كل إنسان، مشيرة إلى أن الشخص الواثق من نفسه لا يعرف معنى الاستسلام أو الخوف.

وأضافت خبيرة التنمية البشرية أن تقبل الواقع والأشخاص والاختلاف الجوهري بينهم يُعد البداية لاستعادة الثقة بالنفس، مشيرة إلى أن الثقة في النفس تبدأ من الوالدين وقيامهم بزرع مبادئ الحق والخير والشجاعة في الأطفال.

جلد الذات

وأشارت إلى أن جلد الذات والندم من الأمور التي تكسر مشاعر الثقة في النفس، والحكمة في التعامل دون مغالاة في التواضع أو الغرور والعظمة هي صفات الشخص الواثق من نفسه.

اقرأ أيضًا..


العلم والثقافة

واختتمت حمدي بأن العلم والثقافة وسعي الإنسان لتطوير نفسه من أجل إرضاء الله وليس من حوله- يعتبرا من الأشياء التي تساعد في تحقيق الثقة بالنفس داخل عقل وقلب الإنسان.

ads