الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «الطحال».. 8 أعضاء في جسمك يمكنك العيش بدونها

الخميس 08/يوليه/2021 - 03:08 م

خلق الله الإنسان في أحسن تقويم، وكل عضو في الجسم يؤدي وظيفة مهمة ضمن منظومة إبداعية خلقها الواحد الأحد، لكن أحيانًا قد يضطر البعض إلى استئصال عضو لسبب طبي أو غيره .

وترصد "هير نيوز" 8 أعضاء يمكنك العيش رغم استئصالها كما يلي:

1-رئة واحدة:

تحتاج إلى رئة واحدة على الأقل للتنفس، ولكن يمكن إزالة الأخرى لعلاج سرطان الرئة أو السل أو أمراض الرئة الأخرى، ويكون التنفس أصعب ولكنه يظل ممكنًا عند استئصال أحد الأعضاء. 

2-القولون:

قد يلزم استئصال الأمعاء الغليظة لعلاج سرطان القولون والمستقيم أو مرض التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، وقد يحتاج الطبيب إلى إخراج المستقيم معه.

يقوم الجراح إما بتوصيل كيس مصنوع من الأمعاء الدقيقة بفتحة الشرج؛ حتى تتمكن من إخراج البراز كالمعتاد، أو تحويل الفضلات من الأمعاء الدقيقة إلى فتحة في البطن، والتي من شأنها أن تفرغ في كيس خارج الجسم. 

3-الأعضاء التناسلية

أثبتت دراسة أن استئصال الرحم، أو إزالته، لم يكن له تأثير سلبي على الحياة الجنسية لمعظم النساء؛ وذلك إذا تمت إزالة المبيضين، يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في انقطاع الطمث المبكر وفقدان الرغبة الجنسية.

بالنسبة للرجال، فإن استئصال خصية واحدة فقط (سواء كان ذلك بسبب إصابة أو سرطان الخصية أو سبب آخر)، ربما لن يؤثر على حياتهم الجنسية كثيرًا، خصية واحدة هي ما نحتاجه لإنتاج هرمون التستوستيرون (وهو أمر ضروري للدافع الجنسي)". إذا تمت إزالة كلاهما، فسوف تنخفض الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ.

وعلى الرغم من أنك لن تكون قادرًا على إنتاج الحيوانات المنوية، إلا أنه لا يزال من الممكن تحقيق النشوة الجنسية في كثير من الأحيان.

بالنسبة للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، يمكن أن يؤدي استئصال البروستاتا في بعض الأحيان إلى ضعف الانتصاب وسلس البول.

4-المثانة

يعاني عدد من المرضى من سرطان المثانة أو في حالات نادرة المثانة العصبية (عندما تؤثر مشكلة في الجهاز العصبي على التحكم في المثانة)، قد يحتاجون إلى إزالة العضو - والبروستاتا والعقد الليمفاوية أو الرحم والمبيض وربما جزء من المهبل.

يستخدم الأطباء قطعة من الأمعاء لتحويل البول التي كانت تُخزن في المثانة، ويمكن أن تشكل الأمعاء إما "مثانة جديدة" تدفع البول للخارج عبر مجرى البول، وإما "كيس إنديانا" يصرفه المرضى يدويًّا باستخدام أنبوب رفيع، أو "تحويل مجرى البول اللفائفي"، الذي يرسل البول إلى كيس خارج الجسم.

5-المرارة:

يصنع الكبد الصفراء لتفكيك الدهون، ويتم تخزين هذه الصفراء في المرارة، وهي كيس صغير تحت الكبد، وتطلق المرارة الصفراء عند تناول وجبة دهنية بشكل خاص، لكن جسمك لا يعتمد على تلك الصفراء المخزنة لتفكيك الأطعمة، وتعد حصوات المرارة، وهي رواسب صلبة تشبه الأحجار مشتقة من الكوليسترول ومواد أخرى، السبب الأكثر شيوعًا لإزالة العضو.

اقرأ أيضًا..


6-المعدة

مع بعض جراحات إنقاص الوزن، ولسرطانات المعدة الشديدة التي لم تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، قد يخضع المرضى لاستئصال جزء من المعدة أو جميعها. 

عادة، تمتص المعدة الفيتامينات وتبدأ عملية الهضم عن طريق خلط الأطعمة مع الأحماض لتفكيكها، وبمجرد اختفاء المعدة، سيقوم الجراحون بتوصيل المريء مباشرة بالأمعاء الدقيقة، وبعد الجراحة، لا يزال بإمكان المرضى تناول الطعام الصلب، لكنهم سيكونون قادرين فقط على التعامل مع كميات أقل، وقد يحتاجون إلى تجنب بعض الأطعمة لتجنب "متلازمة الإغراق" عندما يمر الطعام بسرعة إلى الأمعاء الدقيقة.

7-الطحال

تتمثل الوظيفة الرئيسية للطحال في تصفية الدم، ولكن يمكن إزالته في حالة تلفه أو مرضه، مثل اضطراب الدم، فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب؛ نظرًا لأنه يلعب دورًا مهمًا في جهاز المناعة، فمن المرجح أن يمرض المرضى بمجرد إزالته، لذا يتم تطعيمهم بلقاحات معينة؛ لأنهم سيكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى.

8-كلية واحدة

على الرغم من أن الكلى من الأعضاء الحيوية، إلا أن الأشخاص قادرون على التبرع بكلية، فلماذا؟ تتمتع الكليتان بسعة أكبر من كافية لتلبية احتياجات جسمك؛ ولا يزال بإمكانك معالجة النفايات بفعالية باستخدام واحدة فقط، لكن سيكون لديك قصور في وظائف الكلى.

ads