الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 طرق تخلصك من آلام الظهر خلال فترة الحمل

الجمعة 09/يوليه/2021 - 06:32 م
هير نيوز

تعتبر آلام الظهر أثناء الحمل أحد أبرز المشكلات التي تعاني منها أغلب الحوامل؛ حيث إن حوالي 50-80٪ من النساء يعانين من آلام الظهر أثناء فترة الحمل.

وأشارت الدراسات إلى أن آلام الظهر تحدث عادة بين الشهر الخامس والسابع من الحمل، على الرغم من أنها تبدأ في بعض الحالات في وقت مبكر من ثمانية إلى 12 أسبوعًا.

هل آلام الظهر طبيعية في بداية الحمل؟

نعم، يحدث هذا الألم في أسفل العمود الفقري أو حتى الحوض؛ بسبب هرمون الحمل المسمى ريلاكسين، والذي يجعل الأربطة والمفاصل تسترخي وتصبح أكثر مرونة، وبالتالي يكون جسمك مستعدًا للولادة. 

علاج آلام الظهر أثناء الحمل

عندما يتعلق الأمر بعلاج آلام الظهر أثناء الحمل، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، ومنها:

1. ممارسة التمارين:

سواء كنت حاملًا أو لا، يمكن للتمارين الخفيفة أن تقطع شوطًا طويلًا في الحفاظ على قوة جسمك والعمود الفقري؛ حيث سيحافظ المشي والسباحة المنتظمان على عضلاتك في حالة جيدة ومرونة مفاصلك؛ مما يدعم ظهرك.

2. النوم بشكل مريح

أثناء الحمل، حاولي النوم على جانبك، مدعّمة بوسائد لتخفيف الضغط عن بطنك وإعطاء ظهرك استراحة مستحقة من الوزن الزائد؛ مما يميل حوضك ويمنح عمودك الفقري الراحة، ويساعد النوم على مرتبة ثابتة أيضًا في الحفاظ على ظهرك في وضعية جيدة.

3. إصلاح وضعية الظهر

تُعد وضعية الظهر أساسية للصحة العامة والرفاهية؛ حيث تؤثر محاذاة جسمك على أعضائك وتنفسك وعضلاتك وهضمك وإرهاقك، وتتضخم آثار الوضعية السيئة بسبب الحمل مع شد الأربطة، ويمكن أن يستمر الألم بعد الولادة.

عند المشي، توقف لربط يديك خلف ظهرك لفتح كتفيك والحصول على إحساس بالمكان الذي يجب أن يكون فيه عمودك الفقري.

4. ارتداء أحذية مسطحة

قد تشتاق للأحذية ذات الكعب العالي، لكن ارتداء أحذية مسطحة ستساعدك على الحفاظ على إراحة ظهرك والفقرات؛ لأن الحمل يتسبب في عدم توازنك؛ حيث يتحول مركز ثقلك كله للامام.

5. الأطعمة المريحة (والفيتامينات):

يمكن أن تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك، مثل السلمون في تخفيف آلام الظهر عن طريق تهدئة الالتهابات في الأوعية الدموية والأعصاب.

تذكر مع ذلك ألا تأكل الأسماك الزيتية أكثر من مرتين في الأسبوع، ويمكنك أيضًا تناول مكملات أوميجا 3؛ للحفاظ على المستويات مرتفعة والحفاظ على آلام الظهر تحت السيطرة.

6. الانحناء عند الركبتين

ويعتبر الانحناء عند الركبتين لحمل الأشياء، بدلاً من ثني جسمك بالكامل للأمام، يعني أنك تتحمل وزنك في ساقيك، وليس عمودك الفقري؛ للتحقق من قيامك بذلك بشكل صحيح، قف أمام كرسي وانحني كما لو كنت ستجلسين.

اقرا أيضًا.. 


7. تهدئة الآلام

تجنب مسكنات الألم المضادة للالتهابات التي تحتوي على ديكلوفيناك، فعلى الرغم من أنها مفيدة لآلام الظهر؛ لأنها تمنع المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب والتصلب والحنان، إلا أنه لا ينصح باستخدامها أثناء الحمل، خاصة إذا كنت في الثلث الثالث من الحمل.

يمكن أن تساعد في استرخاء العضلات المشدودة وتعزيز الدورة الدموية لتخفيف الالتهاب، ويمكنك تناول الباراسيتامول؛ لتخفيف آلام الظهر أثناء الحمل.

8. اخلطي بين حركاتك

يمكن أن تؤدي الحركات المتكررة إلى الشعور بالألم؛ لذلك إذا كنت تعملين من المنزل وتجلسين على مكتب طوال اليوم، حاولي أن تأخذي فترات راحة قصيرة منتظمة، حتى لو كنت تقومين بدورة دائرية في الغرفة، وتمددين ذراعيكِ خلف ظهرك.

متى يجب أن أقلق من آلام الظهر أثناء الحمل؟

يجب عليك طلب المشورة الطبية إذا كان ألم ظهرك مؤلمًا للغاية، أو إذا كنت تعانين من ألم في ظهرك وتعانين من أي فقدان للإحساس في ساقيك أو بطنك، أو كان لديك ألم في جانبيك (مثل الغرز).

اقرأ أيضًا.. 

ads