الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 معلومات عن وسام الكمال.. حصلت عليه «كوكب الشرق» ومنحه السيسي للسيدة جيهان السادات

الجمعة 09/يوليه/2021 - 03:39 م
هير نيوز

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

وترصد "هير نيوز" أبرز 7 معلومات عن وسام الكمال كما يلي:

- يُعد وسام الكمال واحدًا من الأوسمة التي يتم تقديمها للنماذج المتميزة في مصر.. تأسس سنة 1915 بقرار من السلطان "حسين كامل".

- ويعتبر الوسام من الذهب الخالص وفي نهايته وسام صغير مرصع بالأحجار الكريمة، ومكتوب عليه صفات الكمال الأربعة: الإخلاص، الشرف، الإحسان، والوفاء، وكان مخصصاً للسيدات فقط وتحديداً الملكات وأميرات الأسرة الملكية!

كوكب الشرق

- وفي سنة 1944، وفي واحدة من الحفلات التي كانت تحييها كوكب الشرق "أم كلثوم" وحضرها الملك "فاروق"؛ قرر الملك تكريمها بوسام الكمال تقديراً ليها في سابقة تحدث لأول مرة فانفجرت موجة من الغضب من أميرات الأسرة الملكية اعتراضاً على التكريم الذي رأوه وقتها تقليلاً من شأن الوسام، على أساس كيف يساوي الملك بينهن وبين سيدة من عامة الشعب حتى لو كانت مطربة ناجحة!.. فقررت الأميرات إرجاع أوسمة الكمال للقصر كنوع من الاحتجاج لكن بعدها تم احتواء غضبهن!..

قانون وسام الكمال

- بعد ثورة 23 يوليو 1952 ظل وسام الكمال موجودً في عهد الجمهورية حتى نصت المادة التاسعة من القانون 12 لسنة 1972 على منح وسام الكمال لـ"السيدات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن" وبناءً عليه تم منحه لشخصيات لها ثقلها العالمي مثل الأميرة ديانا، والملكة نور ملكة الأردن وغيرهما.

- هذا الوسام يمنح للسيدات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية، حسبما تنص المادة رقم 9 من القانون رقم 12 لسنة 1972.

السيسي يكرم الأمهات المثالثات

وكرم الرئيس السيسي 34 سيدة من الأمهات المثاليات لسنة ومنحهن وسام الكمال من الطبقة الثانية في لفتة تحمل معاني عظيمة، تثبت أهمية ومكانة المرأة عند القيادة المصرية؛ لما قرره الرئيس "عبد الفتاح السيسي" ابتداءاً من سنة 2015 منح وسام الكمال لـ الأمهات المثاليات كل سنة تقديراً لهن.. التقليد مستمر من عيد الأم 2015 وحتى اليوم؛ ليؤكد أن كل أم مصرية مكافحة في نظر الدولة ملكة وأميرة على الرأس.

اقرأ أيضًا..

ads
ads