الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عمر الشريف.. لورنس العرب الذي سرق قلوب نساء العالم

السبت 10/يوليه/2021 - 11:40 ص
عمر الشريف.. لورنس
عمر الشريف.. لورنس العرب

في مثل هذا اليوم 10 يوليو 2015، توفي عمر الشريف سارق قلوب نساء العالم، كما وصفته هوليود.

ولد عمر الشريف واسمه الأصلي ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة من أتباع كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك من شوام مصر ذوي أصول دمشقية، كان والده تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة، إلا أن ميشيل الصغير كان شغوفًا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها.

كان عمر الشريف زميلًا للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، وعشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز 12 عامًا.

المرأة في حياة الشريف

كان بين عمر الشريف والفنانة فاتن حمامة قصة حب كبيرة في السينما والواقع، وتوّجت بالزواج عام 1955، وتُعد قصتهما من أعظم قصص الحب في تاريخ السينما المصرية، ومثّلا معًا العديد من الأفلام، أولها: صراع في الوادي، وآخرها نهر الحب، وقد تحوّل عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بها، وأنجب منها ولدًا وحيدًا هو طارق الشريف الذي ظهر بعمر الثامنة في فيلم دكتور جيفاغو، ثم تطلقا عام 1974، وبعد ذلك لم يتزوج عمر الشريف أبدًا.

السينما المصرية

لو تحدثنا عن أعمال عمر الشريف السينمائية فحدث ولا حرج، فقد كانت بدايته في السينما عندما التقى المخرج يوسف شاهين الذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي الذي لقي الكثير من الجماهيرية؛ مما جعل عمر الشريف وفاتن حمامة ثنائيًّا لا يفترقان، أما الأفلام التي جمعت بينه وبين فاتن حمامة على مدار مشواره الفني، فهي: "صراع في الوادي، وأيامنا الحلوة، وصراع في الميناء، ولا أنام، وسيدة القصر، ونهر الحب، وأرض السلام".

السينما العالمية

في أوائل الستينيات، التقى المخرج العالمي دافيد لين، الذي اكتشفه وقدمه في العديد من الأفلام، مثل: "لورنس العرب ودكتور جيفاغو، وفيلم الرولز رويس الصفراء، وفيلم الثلج الأخضر وغيرها الكثير".

وفاته

توفي بالقاهرة يوم 10 يوليو 2015 إثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عامًا.

اقرأ أيضًا.. 

ads