الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

محام يوضح لـ«هير نيوز» الشروط المستحدثة بوثيقة الزواج

الأحد 11/يوليه/2021 - 10:00 م
هير نيوز

يرتاد الكثير من الأزواج يوميًا محاكم الأسرة، إمّا للخلع أو النشوز أو لغيره من طلاق وفسخ عقد، وبسبب جهلهم بقوانين محاكم الأسرة لا يستطيعون الحصول على حقوقهم كاملة.


«هير نيوز» تواصلت مع الدكتور "ماهر سعد الدين" أستاذ القانون ومحامي الأحوال الشخصية بمحاكم الأسرة، لتوضيح الشروط المستحدثة بوثيقة الزواج، ومدى أهميتها.


* ما هي أهمية الشروط القانونية بوثيقة الزواج؟

تكمن الشروط القانونية والتي استحدثها قانون الأحوال الشخصية وألزمها بوثيقة الزواج، في حفظ حقوق المرأة من الرجل ذو نوعية سي السيد، فضلاً عن التأكد من قدرتها على تحمل الحياة الزوجية والتزامها بتقديم حقوق زوجها والحصول على حقها.


* ماهي الشروط المتعارف عليها بوثيقة الزواج؟

يجب أن تبلغ الزوجة الـ18 من عمرها سواء كان المتزوج ذكرًا أو أنثى، فضلاً عن إجراء الفحص الطبي والذي أضيف بموجب القانون رقم 126 في قانون الأحوال المدنية والذي نص على « يمتنع على الموثق توثيق عقد الزواج قبل إتمام الفحص الطبى للراغبين فى الزواج للتحقق من خلوهما من الأمراض التى تؤثر على حياة أو صحة كل منهما أو على صحة نسلهما».


وتابع أستاذ القانون ومحامى الأحوال الشخصية بمحاكم الأسرة، أنه من الضروري الإقرار بحالة الزوج الاجتماعية، وحسبما نص القانون فإن الزوج ملزم بتقديم كل ما يؤكد حالته الاجتماعية، وذكر اسم الزوجة السابقة إن وجد، وإرسال إعلام للزوجات اللاتي في عصمته، وعلى المأذون أو الموثق بشكل عام إخطار الزوجات السابقات بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول وإلا عوقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.


* ماهي هي الشروط المستحدثة بوثيقة الزواج؟

وأضاف أستاذ القانون ومحامى الأحوال الشخصية بمحاكم الأسرة، أنه مؤخرًا تم استحداث بعض القوانين والشروط الواجب تنفيذها بعقد الزواج، كأن يكون لدى الزوج ملكية خاصة، وأن تكون الزوجة لها حق الانتفاع بمنزل الزوجية في حالة وفاة الزوج، وعدم الزواج بأخرى إلا في حالة وجود إذن كتابي من الزوجة، وتعويض الزوجة بمبلغ شهري في حالة الطلاق بدون رضاها.


اقرأ أيضًا..

هويدا في دعوى خلع: «طردني بملابس المنزل»


ads
ads