الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وصية جيهان السادات لسيدات مصر

الأحد 11/يوليه/2021 - 01:38 م
جيهان السادات
جيهان السادات


تم الكشف عن تفاصيل وصية السيدة جيهان السادات؛ حيث تضمنت دفنها بجوار زوجها القائد والرئيس الراحل، وأيضًا وصيتها للمرأة المصرية بالحفاظ على مكتسباتها، ووصيتها للمصريين بالعمل والإنتاج لتطوير بلادنا وتنميتها.

وكشف الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي، عضو مجلس الشيوخ، وأحد أفراد عائلة السادات، عن أن السيدة جيهان السادات لم يكن لها وصية لشخصها بل كانت دائمًا توصي أهل مصر بأمور عامة قبل رحليها.

تم تنفيذ وصيتها

والحمد لله تم تنفيذ وصيتها؛ فبعد رحيلها تقدمت العائلة بطلب للجهات المعنية التي رحبت بتنفيذ وصيتها، وتم الدفن بجوار الرئيس الراحل محمد أنور السادات في جنازة عسكرية حضرها الرئيس السيسي، وشاركت فيها رموز الدولة.

أوصت السيدة جيهان السادات المرأة المصرية بأن يكون لها دور في نهضة المجتمع المصري، وحثت المرأة المصرية على المشاركة المجتمعية الفعالة، وأن يكون لهن دور في تنمية المجتمع وتقدمه وتطويره.

جيهان السادات وحقوق المرأة

تعد السيدة جيهان السادات من أهم المدافعين عن حقوق المرأة المصرية على مر التاريخ، وكانت سببًا في تعيين عائشة راتب كأول سفيرة مصرية؛ حيث بدأت العمل العام في الستينيات بتأسيسها أكثر من 30 منظمة وجمعية أهلية، من بينها «الهلال الأحمر، جمعية بنك الدم، رئيس شرف لتنظيم الأسرة، الجمعية المصرية لمرضى السرطان، جمعية الخدمات الجامعية، وجمعية النور والأمل»، وغيرها.

الأيتام والمحاربون المعاقون

ترأست الهلال الأحمر المصري وجمعية بنك الدم المصري، وكانت الرئيس الفخري للمجلس الأعلى لتنظيم الأسرة، كما كانت رئيسة الجمعية المصرية لمرضى السرطان، وجمعية الحفاظ على الآثار المصرية، والجمعية العلمية للمرأة المصرية، وجمعية رعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا، التي جمعت الأموال لشراء الكتب والملابس للطلاب، كما أنشأت دورًا للأيتام ومرفقًا لإعادة تأهيل المحاربين المعاقين.

المرأة الريفية

كما وضعت المرأة الريفية على سلم أولوياتها حين أنشأت جمعية "تلا" التعاونية لتعليم القرويات الحياكة والتريكو، في مسقط رأس زوجها بمحافظة المنوفية، فكانت بداية لسيدات الأعمال الريفيات، مع إقامة معارض لتسويق الإنتاج.

اقرأ أيضًا..



ads