الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فن تقبُل الزوجة الرابعة.. طبيبة نفسية: التعددية الزوجية تصون المجتمع

الأحد 11/يوليه/2021 - 07:39 م
 كتاب فن تقبُل الزوجة
كتاب "فن تقبُل الزوجة الرابعة"

تطرح الدكتورة هبة شلبي الأخصائية النفسية والاستشاري الأسري في كتابها "فن تقبُل الزوجة الرابعة" خطوات تقبُل الزوجة الأولى لشريكة حياة لزوجها تشاركها فيه كل تفاصيل حياته.

كما شرحت الأخصائية النفسية تشريعات التعددية التي نصت بحقوق كل الزوجات في حالة قبول الزوجة الأولى لزواج شريك حياتها من أخرى.

وتابعت، أن من أهم فصول الكتاب هو الفصل الأول التي أوضحت فيه كيفية الاختيار الأمثل للزوج خاصة لو كان متزوجًا، وأهداف الزواج للحصول على علاقة متزنة دون خلل بها، معتبرة ذلك بالفن الذي لن يستطيع تطبيقه وتنفيذه غير أصحاب القدرات الفائقة بجمع زوجتين في مجتمع قد يرفض الفكرة من الأساس.

كما وضعت في أحد الفصول المتغيرات والفروق بين الرجل والمرأة لتقريب وجهة نظرهما إذا وجدا في بعضهما قبول، ووضعت الخبيرة الأسرية فصلاً كاملاً للتعدد وهو سرد عن التشريعات التي أحلها الدين ولكن يرفضها المجتمع على حد قولها، وأضافت بأن التعدد غير ظالم للمرأة بل شرع تكريمًا لها ولنشأة بيت جديد وأسرة سوية.

وأوضحت أن المجتمع ظلم المرأة، لو تقبلت فكرة وجود زوجة أخرى لزوجها، وظالماً للزوجة الثانية واتهامها بما ليس فيها، وأردفت أن تعدد الزوجات مهم للمحافظة على المجتمع مع وجود تشريع وشكل قانوني شرعي للعلاقات التي قد تنشأ بين الرجل والمرأة، فلا أحد سوي يرغب في إقامة علاقة غير شرعية لمجرد خوفه من المجتمع وقول بعض الأشخاص عنه.

وأوضحت، أن فكرة التعددية تصون الكرامة والعرض للمرأة التي ترغب في الارتباط برجل متزوج، ونفس الشيء للزوجة الأولى التي ترغب في جعل زوجها يطبق تشريع الله.

وأضافت أن الفكرة طرحتها عبر كتاب يحمل اسم "التعددية الزوجية" ولكنها أضافت عليه فصلان مع إعادة صياغة العنوان لتقوم بنشره مرة أخرى بالتزامن مع معرض الكتاب.

وقد جاءت فكرة الكتاب عن طريق تجربة شخصية للكاتبة حيث أنها ظلت أرملة لفترة طويلة التي عاشتها الكاتبة وخاضت خلالها العديد من المواقف التي أثارت الحث البحثي لديها لمعرفة المزيد عن تشريع التعدد ووضع المرأة وسبب رفضها للتشريع، وقد قامت بدراسة ميدانية للتشريع وطريقة تطبيقه في المجتمع اليوم والأسباب المعوقة لممارسته بشكل قانوني وشرعي، وفي النهاية قررت تقديم الطرح من خلال الكتاب.


ads
ads