الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"رايحة فين يا حاجة".. أشهر ما تغنت به فاطمة عيد

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 11:55 ص
هير نيوز


يشتهر موسم الحج بوجود أغاني توديع الحجاج واستقبالهم وأكثر ما يشتهر بتلك الأغاني هم النساء، وفي مقدمتهن المطربة الشعبية "فاطمة عيد" التي اشتهرت بغنوة:

"رايحة فين يا حاجة يام الشال قطيفة" 
رايحة أزور النبي محمد والكعبة الشريفة" 

ولدت المطربة المصرية في مدينة القنايات بمحافظة الشرقية بدأت قصتها مع الغناء منذ مرحلة الطفولة، حيث كانوا أهل قريتها يأتون بها ويوقفوها على كرسي لكي تشدو بالغناء في الأفراح وليالي الميلاد، وتعلمت في مدارس القنايات حتى المرحلة الثانوية ثم التحقت في السبعينيات بمعهد الموسيقى العربية قسم الأصوات.

أول أغنية تغنت بها فاطمة عيد كانت من التراث الشعبي أي "فولكلور"؛ لأنها أكثر ما يشتهر في البلاد والقرى، وأول مرة وقفت على مسرح كان "مسرح جمهورية" في فترة السبعينات وقدمت خلالها أغان منها: "آه يا ليل، خلي بالك، ويا صغيرة"، وكانت للحفلة أثر كبير على الجمهور.

تميزت فاطمة عيد بأغنية "رايحة فين يا حاجة"؛ لأنها من الفلكور الشعبي ويحبها الناس منذ سنين ويتغنون بها في مواسم الحجيج، عندما تذهب سيدة لعمل أداء العمرة أو الحج، يأتون النساء في منزلها ويغنون لها تلك الأغاني. 

لكنها بعد الحفلة الأولى اشتهرت وأصدرت بعدها ما يقرب 45 ألبوما غنائيًا، ومن قوة شهرتها سافرت إلى البلاد العربية والأجنبية منهم: تونس والمغرب وسوريا والنمسا وألمانيا وأمريكا. 

تزوجت من اللواء شفيق الشايب وأنجبت منه الأبناء وهم: داليا ليسانس ترجمة فورية، ونيفين ليسانس ادآب من جامعة القاهرة ثم شيماء.

ads
ads