الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«البحوث الإسلامية» يوضح حقيقة فتوى عدم الصيام العشر الأوائل من ذي الحجة

الإثنين 12/يوليه/2021 - 02:31 م
هير نيوز

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة فتوى حول أهمية صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

وأشار الجندي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج 90 دقيقة، المذاع على قناة المحور، إلى أن هناك قلة قد أفتت بعدم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحًا أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ" يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ»، أخرجه أبو داود وابن ماجة وغيرهما.


الأعمال الصالحة

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن المقصود بالأعمال الصالحة كل ما تتخيل من صيام ودعاء وصدقة وغيرها من الأمور، مشيرًا إلى أن أولى أيام ذي الحجة هي أيام بركة وعمل صالح مطلوبة في هذه الأيام بكثرة عن غيرها، ناصحًا كل مؤمن مسلم بالتقرب للمولى عز وجل من خلال أعمال الخير.
 

اقرأ أيضًا.. 


واختتم الجندي، حديثه، أن الصيام جزء من عمل صالح، ولا نستطيع نفيه أو كراهيته، مؤكدًا على أنه لا أحد يستطيع إنكار فضل صوم يوم عرفة.

ads