الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تكتشفين إصابتك بمرض السكري.. وطرق الوقاية منه

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 03:33 م
هير نيوز


السكري مرض العصر حيث انتشر بشكل كبير بين الكبار والصغار والشباب، ولا يرتبط بعمر معين ويمكن أن يصاب به الشخص ولا يكتشف ذلك لفترة طويلة.

ويستعرض الدكتور علي عرنوس أخصائي الجهاز الهضمي والكبد والسكري أعراض مرض السكري، وكيف تكتشف حواء أنها مصابة بهذا المرض وطرق الوقاية منه.

بداية يقول عرنوس: "إن من بين أسباب الإصابة بمرض السكر نوعية الطعام، حيث أن تناول الطعام المحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى الجلوكوز بالدم كما أن الكسل وعدم ممارسة التمارين الرياضية، فنظام الحياة الخامل أو الكسول يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم، ولكن أيضًا التمارين الرياضية الصعبة والشديدة ممكن أن تؤدي إلى الاجهاد البدني، وقد تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك يتوجب على مريض السكر ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة بشكل مستمر ومنتظم للحفاظ على انضباط مستويات السكر".

وأضاف عرنوس "أن من بين أسباب الإصابة بالسكري أيضاً قلة النوم أو الحرمان منه لأنه يقلل من قدرة الجسم على التعامل مع السكر، وتهيئة الظروف لنوم جيد من إزالة الأجهزة الالكترونية واتباع نظام نوم معين ضروري لتنظيم السكر عند مريض السكر كما أن التدخين يؤثر سلبًا على تنظيم مستوى السكر بالدم ويجعله صعبًا، وللحفاظ على مستويات السكر الطبيعية عليك الإقلاع عن التدخين".

وتابع: "من بين أسباب الإصابة بالسكري أيضاً التعرض لضغوطات نفسية فعندما تعاني الشخص من الكثير من ضغوطات الحياة يفرز الجسم الكثير من الهورمونات منها الكورتيزون، والتي بدورها تزيد من استهلاك الجسم لمصادر الطاقة وتكسيرها مثل الدهون لإنتاج الجلوكوز، ولأن مريض السكر لا يستطيع التعامل مع السكر وحرقه بسبب عدم وجود الأنسولين أو عدم فعاليته كنتيجة لذلك يزداد تركيز السكر بالدم".

وحذر من تناول بعض الأدوية، فالأنسولين يؤدي إلى تقليل السكر بالدم ولكن إذا نسيت الجرعة أو أخذت الجرعة الخاطئة هذا سيؤثر على مستوى السكر ويؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوياته وهناك بعض الأدوية يمكن أن ترفع السكر بشكل مفاجئ، مثل الأدوية الستيرويدية، مدرات البول، مضادات الاكتئاب، أدوية ارتفاع ضغط الدم.

وعن طرق الوقاية من ارتفاع السكر المفاجئ، قال "يجب تغيير نمط الحياة، في المراحل الأولى من النمط الثاني السكري يمكن أن يضبط المريض مستوى السكر بالدم بدون الحاجة إلى أدوية، والتمارين الرياضية بشكل منتظم، والنظام الغذائي الصارم القليل الكمية والسعرات الحرارية، خفيف من السكريات والكربوهيدرات، وهذه التغيرات من شأنها أن تنظم مستوى السكر بالدم وتحميك من أي ارتفاع مفاجئ فيه".

وأكمل: "يجب أيضاً على المريض الالتزام بنظام الجرع والأوقات للأدوية الموصوفة له من الطبيب بما يتناسب مع نظامه الغذائي، وإذا لاحظ المريض أثناء المراقبة الدورية لمستوى السكر بالدم تكرار الارتفاعات المفاجئة، يجب عليه تسجيل القراءات واستشارة الطبيب بها عند مراجعته وإذا كانت أغلب الزيادات في الصباح فهذا يعني أنه يجب مراجعة جرعات الإنسولين أو دواء السكر الليلية، وأما اذا كانت بعد الطعام فيجب الالتزام بأداء التمارين الرياضية بعد الأكل ومراجعة الدكتور لنوع وجرعة الإنسولين وقت الطعام".

وعن أسباب مرض السكر المفاجئ وطرق الوقاية قال إن المرض عبارة عن ارتفاع مستويات السكر البسيط (الجلوكوز) في الدم، إذا لم يتم ضبط مستوى السكر سيؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة، ويجب على مريض السكري مراقبة مستوى السكر بالدم بشكل مستمر تفاديًا لأي زيادة مفاجئة في السكر ومن الممكن أن يحدث مرض السكر بشكل مفاجئ وخاصة النوع الأول من مرض السكر، وظهور الأعراض مثل التبول المتكرر والعطش الشديد من الممكن أن تحدث فجأة في النوع الأول على عكس السكر النوع الثاني الذي تظهر فيه الأعراض بشكل تدريجي ومن الأعراض الأخرى للنوع الأول من المرض: فقدان الوزن، الجوع، النعاس، والخمول.

والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تتم الإصابة بمرض السكر النوع الأول مباشرة بعد الإصابة بالتهاب فيروسي أدى إلى ضرر البنكرياس والذي هو العضو المسؤول عن إفراز الإنسولين.

وتحدث عن أعراض ارتفاع السكر موضحاً ان هناك العديد من الأعراض التي تظهر بشكل مفاجئ وتدل على ارتفاع السكر بالدم، ومنها الشعور بالعطش، زيادة التبول، التعب العام، التنفس السريع وزيادة نبضات القلب، وجفاف الفم ورائحته الشبيهة برائحة الفاكهة، فعند ظهور هذه الأعراض أو بعض منها فإن ذلك يدل على علامة إنذار على مرض السكر المفاجئ.

ads
ads