السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سالي علي».. مهندسة تبتكر ملابس ذكية تحمي طفلك من الخطف

الأربعاء 14/يوليه/2021 - 01:02 ص

مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة، كان للمرأة المصرية دور كبير في إثبات قدرتها على النجاح في المجال التكنولوجي الذي يعتبر وسيلة تساعد على تسهيل حياة الناس.

وأبدعت المهندسة سالي علي، خريجة كلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها في قسم تكنولوجيا الملابس والموضة، في ابتكار ملابس ذكية تحتوي على شرائح ولوحات الكترونية للتحكم في السيارة عن بعد، وأيضاً ملابس للأطفال تحتوي على أجهزة إنذار تحميهم من مخاطر الاختطاف، وهي بمثابة طفرة مذلة في عالم التكنولوجيا.



وقدمت المهندسة سالي علي، شرح مفصل عن مشروعها لـ«هير نيوز»، قائلة: «القطعة الأولى من الملابس التي ابتكرتها كانت عبارة عن ملابس ذكية مزودة بنظام تحكم بالسيارة عن بعد، وهي تكون مزودة بشريحة ذكية ولوحة تحكم مرنة توضع داخل أكمام الملابس ومن خلال أزرار معينة يضغط عليها المستخدم تتلقى السيارة الأوامر المختلفة عن بعد وتنفيذها».



وأضافت: «من خلال تلك الملابس يمكنك التحكم في فتح محرك السيارة وغلقه وأيضًا فتح باب السيارة وغلقه أو شنطة العربية، ويمكن ذلك أن يحل عدة مشاكل مثل حل مشكلة ضياع مفتاح السيارة أو مشاكل ريموت التحكم عن بعد والذي يكون له أقصى مدى له 100 متر فقط!، كما يوفر ذلك إمكانية تسخين محرك السيارة قبل الركوب فيها».

اقرأ أيضًا..

أما عن القطعة الثانية من الملابس التي ابتكرتها المهندسة سالي علي، كانت عبارة عن ملابس ذكية تحافظ علي حياة الطفل وتحميه من حوادث الاختطاف، عن طريق تزويدها بشريحة ذكية مرفق بها Touch sensor وتكون مختفية تماما داخل الأكمام، وبمجرد أن يلمس الطفل ال sensor معناها أنه يستغيث، فيقوم ال sensor بارسال رسالة استغاثة تصل علي تطبيق الموبايل الموجود مع والده ويرفق بالرسالة موقع الطفل بفضل تقنية GPS.


وعلّقت سالي علي، على تلك القطعة من الملابس الذكية، قائلة: «من خلال تلك الملابس يمكن تجنب مشكلة ضياع الطفل أو اختفاؤه فجأه، أو انقطاع وسيلة التواصل بين الطفل وأهله، مع إمكانية تحديد موقع الطفل في حال طال غياب».



وأشارت سالي علي، إلى تزويد قطع الملابس ب QR Code وتم صنع هذا الكود بواسطة تطبيق طبي أصلي يسمي "SHIFAA "، وهو تطبيق موبايل أصلي وليس له وجود علي متاجر الانترنت، يقوم الشخص الذي يستغيث من حدوث وعكة صحية مفاجئة أو أي مشكلة صحية ب مسح هذا الكود باستخدام تطبيق "SHIFAA" ولذلك يصل بلاغ عن الحالة الصحية في الحال إلي الطبي الذي يستخدم تطبيق "SHIFAA" علي الطرف الاخر ويرفق مع هذا البلاغ وصف المشكلة وموقع الشخص المستغيث بفضل تقنية GPS.




ads